شبكة أمريكية ترصد لجوء إسرائيل لفبركة المعلومات خلال حربها على غزة

الأحد 19 نوفمبر 2023 09:06 م

سلطت شبكة "إن بي سي نيوز" الضوء على لجوء دول الاحتلال الإسرائيلي إلى فبركة المعلومات خلال حربها المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وذكرت الشبكة في تقرير لها أن إسرائيل "أصدرت معلومات غير دقيقة أو متضاربة" حول الحرب مع غزة؛ الأمر الذي سيعمل على زعزعت مصداقيتها.

واستشهدت الشبكة في هذا الصدد، بالادعاء الإسرائيلي أن التقويم العربي كان بمثابة جدول زمني لحراسة عناصر من حماس للمختطفين، واستخدام الستائر كدليل على تصوير مقاطع فيديو للرهائن في المستشفى (الشفاء في غزة).

وردا على ذلك، قال الجيش الإسرائيلي لشبكة "إن بي سي نيوز" إنه أصدر "تصحيحا سريعا" لتعليق المتحدث باسمه، دانيال هاجاري على التقويم، وأن "أي تلميحات بأن الجيش الإسرائيلي يتلاعب بوسائل الإعلام، غير صحيحة".

وأضاف في بيان: "إننا نتخذ جميع الاحتياطات اللازمة للإبلاغ عن أكبر قدر ممكن من المعلومات، مع الحفاظ على سلامة قواتنا واستعدادنا العملياتي".

كما استشهدت الشبكة الأمريكية بواقعة فبركة إسرائيلية جديدة حدثت الأسبوع الماضي.

وقالت الشبكة الأمريكية إن المتحدث باسم رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، للإعلام العربي، أوفير جندلمان، نشر على منصة "إكس"، مقطع فيديو قال إنه "يظهر سكان غزة وهم يقومون بتزييف إصاباتهم بالمكياج".

وعلى الرغم من أن عددا كبيرا من الأشخاص صححوا للمتحدث بأن اللقطات كانت في الواقع من فيلم لبناني، فإنه لم يتم حذفه حتى يوم الجمعة الماضي.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن خبراء قولهم إن "استخدام الأدلة المشكوك فيها، من الممكن أن يؤدي إلى إضعاف مصداقية إسرائيل".

وقال إتش آي هيلير، وهو باحث بارز في مؤسسة "كارنيجي" للسلام الدولي، إنه في هذه المرحلة يتم الإضرار بـ"المصداقية الإسرائيلية"، في إشارة للروايات غير الدقيقة.

وأضاف: "المفارقة هي أنهم قد يجدون شيئا ما (حقيقيا) ولن يصدقهم أحد".  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

حرب غزة فبركة إسرائيلية إعلام أمريكي التقويم العربي مكياج

"حماس": الاحتلال ارتكب مجزرة بقصف حفل إسرائيلي في 7 أكتوبر

و.ستريت جورنال: محادثات بايدن ونتنياهو أصبحت أكثر توترا

شهادات جديدة.. دبابة إسرائيلية قصفت مستوطنين في بئيري يوم 7 أكتوبر