صحيفة جزائرية: الشاباك الإسرائيلي بات منخرطا في الأمن الإماراتي

الاثنين 20 نوفمبر 2023 08:35 م

أفادت مصادر مطلعة بأن السلطات الإماراتية استقدمت عناصر من جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك" لتوظيفهم لدى جهاز الأمن المحلي، في خطوة قالت إنها "تكرس التمادي في الإضرار بالقضايا العربية ومصالح شعوب المنطقة".

وذكرت المصادر أن السلطات الإماراتية اتفقت مع إسرائيل على استقدام 7 من ضباط "الشاباك" إلى أبوظبي من أجل توظيفهم لدى جهاز الأمن وبأسماء إماراتية لإبعاد شبهة جنسيتهم، وفقا لما أوردته صحيفة "الخبر" الجزائرية.

وأضافت أن سلطات أبوظبي اعتمدت هذه الطريقة في توظيف عناصر الشاباك لعدم إثارة سخط الشرفاء من أصحاب البلد وأيضا الجنسيات الأخرى العاملة في الدوائر الحكومية، مع تمكينهم من صفة "مستشار" لإخفاء الطبيعة الحقيقية لعملياتهم.

وتكمن مهمة عناصر الشاباك، بحسب المصادر، في التعاون مع السلطات الأمنية في الإمارات من أجل تكريس سياسة أمنية تخدم أمن إسرائيل بالدرجة الأولى، وتأسيس بؤرة لعمل استخباراتي "يزعم الصهاينة بأنه موجه لتوفير الحماية للجالية الصهيونية المقيمة هناك، والتصدي لارتدادات الزلزال الذي أحدثته معركة طوفان الأقصى"، بحسب الصحيفة الجزائرية.

وأوضحت أن "عددا معتبرا من أفراد الجالية الصهيونية المقيمة في الإمارات أصبحوا يتبوأون مناصب ووظائف عليا وحساسة في شركات كبرى وإدارات الدولة، إضافة إلى استقرار عدد لافت من رواد الأعمال والتجارة وقطاع المال، إذ تعتبر الدولة الخليجية مركزا ماليا تتحكم فيه لوبيات صهيونية وتهيمن على القرار الاقتصادي والمالي والتجاري فيها دون علم من سلطات أبوظبي والإسلامية".

واعتبرت الصحيفة أن "مثل هذا التعاون المريب يبعث على القلق، خاصة أن زوار الإمارات تحت أي مبرر أو هدف، وخاصة من الجنسيات العربية والإسلامية التي لا ترحب بمواقف أبوظبي تجاه القضايا العربية والإسلامية المركزية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، سيجدون أنفسهم محاصرين ومحل متابعة أمنية صهيونية".

ويسود في الإعلام الجزائري قلق من الدور الإماراتي في المنطقة منذ فترة، خاصة بعد تطبيع علاقاتها البلد الخليجي رسميا مع إسرائيل.

وسبق لصحيفة "الشروق" الجزائرية أن نشرت قبل أسابيع معلومات عن وجود "تحركات مشبوهة" لملحق الدفاع بسفارة الإمارات في الجزائر، متوقعة أن تنفجر أزمة دبلوماسية بين الجزائر وأبوظبي في أي وقت.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، قالت إنها دبلوماسية أجنبية موثوقة، أن الملحق الإماراتي الذي يحمل رتبة عقيد، صرح لأحد الدبلوماسيين، في حضرة نظرائه الأوروبيين، أنه في حال نشوب حرب بين الجزائر والمغرب، فإن بلاده ستقف بكل إمكاناتها مع المملكة المغربية.

المصدر | الخليج الجديد + الخبر الجزائرية

  كلمات مفتاحية

الجزائر الإمارات الشاباك إسرائيل

إماراتي الجنسية.. اتهامات بالتعذيب والاعتقال التعسفي تطارد رئيس الإنتربول

صحيفة عبرية: الرئيس الإسرائيلي يتوجه إلى الإمارات