برلمان جنوب أفريقيا يصوت لصالح قرار بإغلاق السفارة الإسرائيلية.. والحزب الحاكم يؤيد

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 05:39 م

مرر برلمان جنوب أفريقيا، مساء الثلاثاء، قرارا يطالب حكومة البلاد بإغلاق سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي في بريتوريا، بسبب استمرار مجازر الإبادة الجماعية التي تشنها تل أبيب في قطاع غزة منذ 46 يوما، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 13 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

وصوتت أغلبية مكونة من 248 عضوًا في "الجمعية الوطنية" لصالح القرار غير الملزم بعنوان "إغلاق سفارة إسرائيل في جنوب أفريقيا وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل" الذي قدمه المشرع جوليوس ماليما.

وفي حين أيّد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم القرار، صوت 91 نائبا من أحزاب المعارضة صوتوا ضده، وفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

وهذا التشريع غير ملزم لحكومة جنوب أفريقيا، ويأتي في أعقاب تدهور كبير في العلاقات الثنائية بينها وبين دولة الاحتلال بسبب الحرب في غزة.

وسبق لرئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، أن وصف تصرفات إسرائيل في غزة بأنها "إبادة جماعية".

يذكر أن تل أبيب أعلنت، قبل ساعات، عن استدعاء سفيرها في بريتوريا بسبب تصريحات رئيس البلاد والتحرك البرلماني لإغلاق سفارة الاحتلال، بعد إعلان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم دعمه للتحرك البرلماني.

واستدعت جنوب أفريقيا، التي تنتقد بشدة الحرب الإسرائيلية على غزة، دبلوماسييها من إسرائيل، في وقت سابق، معبّرة عن قلقها إزاء الفظائع التي ترتكبها في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جنوب أفريقيا برلمان جنوب أفريقيا السفارة الإسرائيلية غزة

محكمة مصرية ترفض دعوى قضائية بطرد السفير الإسرائيلي

جنوب أفريقيا تحذر مواطنيها من القتال مع إسرائيل وتطالب بتحقيق فوري بجرائم الاحتلال

انفجار قرب السفارة الإسرائيلية بالهند.. وتل أبيب تحقق مع نيودلهي (فيديو)