أذربيجان تعلق برامج للتعاون مع الاتحاد الأوروبي بسبب دعم أرمينيا

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 09:56 م

أعلنت أذربيجان تعليقها للعديد من مشاريع وبرامج تعاون القطاع العام لديها مع دول الاتحاد الأوروبي بسبب اتهامها للتكتل بدعم أرمينيا

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية فقد علقت باكو مشاريع إنفاذ القانون والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي مع ليتوانيا ومشاريع الهجرة مع السويد واليونان.

وفي وقت سابق، الثلاثاء وجه الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف انتقادات عنيفة لفرنسا بسبب مبيعات الأسلحة لأرمينيا واتهمها بتهيئة الظروف لحرب إقليمية

جديدة في منطقة القوقاز بعد حربين خاضتهما باكو ويريفان خلال العقود الماضية.

وقال علييف خلال مؤتمر دولي في عاصمة أذربيجان إن فرنسا "تتبع سياسة ذات نزعة عسكرية من خلال تسليح أرمينيا، وتشجيع القوى الانتقامية في أرمينيا، وتمهيد الأرضية لإثارة حروب جديدة في منطقتنا".

وفي بيان تلاه مستشاره للسياسة الخارجية، قال علييف إن باريس "تزعزع الاستقرار ليس في مستعمراتها السابقة والحالية فحسب، بل أيضا في جنوب القوقاز حيث تدعم التيارات الانفصالية والانفصاليين".

وتتعرض فرنسا التي تضم جالية أرمنية كبيرة، لانتقادات متكررة من أذربيجان التي تتهمها ب"الانحياز للأرمن" في الصراع الإقليمي بين دولتَي القوقاز.

وبلغت التوترات بين الجارتين ذروتها منذ استعادت باكو السيطرة على منطقة ناجورني قره باخ في هجوم خاطف في سبتمبر/أيلول بعدما كانت محور نزاع بين باكو ويريفان لأكثر من ثلاثة عقود.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

أرمينيا الاتحاد الأوروبي العلاقات الأذرية الأوربية