الجزائر تمدد اتفاقية تصدير الغاز المسال إلى تركيا 3 سنوات جديدة

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 10:01 م

اتفقت تركيا والجزائر على تمديد عقد يتيح لشركة "سوناطراك" الحكومية الجزائرية توريد الغاز المسال إلى الطاقة التركية الحكومية "بوتاش" لمدة 3 سنوات.

جاء ذلك خلال الزيارة الحالية التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر، والتي تستمر لثلاثة أيام.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، الثلاثاء، إن الاتفاق ينص على مواصلة تركيا شراء 4.4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر سنويا.

وكانت "بوتاش" و"سوناطراك" وقعتا عقدا لتوريد الغاز لأول مرة عام 1988، ويجري تمديده منذ ذلك الحين.

وقالت وزارة الطاقة التركية إن العقد الحالي كان من المقرر أن ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل، قبل تمديده حتى 2027.

من جهتها، قالت الرئاسة الجزائرية، الثلاثاء، إن الجزائر وقعت عدة اتفاقيات مع تركيا، منها عقد توريد غاز مع شركة "سوناطراك".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، وصل أردوغان إلى الجزائر في زيارة رسمية مثلت اللقاء الرابع بينه وبين نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون في غضون عام.

ويرافق أردوغان في الزيارة وزراء؛ الخارجية هاكان فيدان، والأسرة والخدمات الاجتماعية ماهينور أوزدمير جوكتاش، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك.

كما يرافقه وزراء؛ الدفاع يشار جولر، والتجارة عمر بولات، والمواصلات والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو، إضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري الرئاسة عاكف تشاجاتاي، حسبما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية التركية الغاز المسال اتفاقية سوناطراك أردوغان تبون

الرئيس التركي يزور الجزائر الثلاثاء.. وملفات ثنائية وإقليمية مهمة على الطاولة