الرئاسة الفلسطينية: مستعدون لتولي مسؤولية غزة بعد الحرب (فيديو)

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 02:07 م

جدد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الأربعاء، استعداد السلطة الفلسطينية لتولي المسؤولية في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال أبو ردينة، في تصريحات نقلتها قناة "الحرة" الأمريكية: "مستعدون لتولى مسؤولياتنا في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية، كما اتفقنا في أوسلو ووفق الشرعية الدولية".

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية ترسل منذ 30 عاما كل احتياجات غزة من الكهرباء والماء والغاز، والصحة والتعليم.

وفي عام 1993، وقعت إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية على اتفاقيات أوسلو برعاية أميركية ودولية، كأساس يفضي إلى تطبيق حل الدولتين بعد الاتفاق على ما صار يعرف بـ" قضايا الحل النهائي".

وبموجب اتفاق أوسلو انسحبت إسرائيل جزئيا من مناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتسلمت إدارتها السلطة الفلسطينية بقيادة، ياسر عرفات، الذي عاد إلى الأراضي الفلسطينية.

وطالب بوقف العدوان الإسرائيلي وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، ليحكم غزة والضفة لغربية من ينجح في هذه الانتخابات، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات أبو ردينة بعد ساعات من إقرار هدنة بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" يتخللها صفقة تبادل أسرى.

وتعددت التقارير خلال الفترة الماضية عن مناقشات أمريكية إسرائيلية حول مستقبل قطاع غزة ما بعد الحرب، حيث تسود تمنيات في واشنطن وتل أبيب وعواصم غربية وعربية بهزيمة "حماس".

وفيما تؤيد واشنطن عودة السلطة الفلسطينية لتولي مسؤولية غزة، تعارض تل أبيب الأمر وتتحدث عن خيارات، مثل إعادة احتلال القطاع أو إرساء قوة دولية به لمنع عودة "حماس"، كما تقول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة غزة حماس

غزة ما بعد حماس.. أمريكا تدرس إرسال قوات دولية بينها سعودية للسيطرة على القطاع