قطر: سنتسلم قوائم يومية بأسماء الأسرى المفرج عنهم من غزة وإسرائيل

الخميس 23 نوفمبر 2023 10:54 ص

أعلنت الخارجية القطرية أنها ستتسلم قوائم يومية بأسماء الأسرى الذين سيفرج عنهم طرفا الهدنة في غزة، حركة "حماس"، ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتتولى قطر دور الوساطة الرئيسي بين الطرفين، حيث لعبت دورا محوريا في التوصل إلى اتفاق هدنة في القطاع لمدة 4 أيام، يتضمن صفقة لتبادل أسرى، حيث ستفرج "حماس" عن 50 من الأسرى لديها في غزة من النساء وكبار السن، مقابل 150 من النساء والشابات الفلسطينيات الأسيرات بسجون الاحتلال، علاوة على إدخال المساعدات وبنود أخرى.

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في لقاء له مع شبكة "CNN" الأمريكية: "سنتسلم قائمة رسمية بالأشخاص، الذين سيتم إطلاق سراحهم في كل يوم، وبناء على ذلك سنقوم بإعلام الطرفين بها، أو حتى إعلام الدول التي لها أسرى في قطاع غزة، في الوقت الحالي".

وكان المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، قد أكد في وقت سابق، أن المحادثات التي تجري من خلال الوسطاء حول الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس"، الذي تم التوصل إليه، تسير بشكل إيجابي.

وقال الأنصاري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا): "إن المحادثات التي تجريها كل من دولة قطر وجمهورية مصر العربية الشقيقة، حول تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، بين كل من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مستمرة، وتسير بشكل إيجابي".

و أضاف الأنصاري أن "الإعلان عن موعد بدء سريان اتفاق الهدنة، التي جرى التوصل إليها، سيكون خلال الساعات القادمة".

كما أشار إلى أن هناك تعاونا متواصلا بين الوسطاء في مصر وقطر والولايات المتحدة، لضمان سرعة البدء بالهدنة وتوفير ما يلزم لضمان التزام الأطراف بالاتفاق.

وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي أعلنت، ليل الأربعاء، أنه "لن يبدأ قبل الجمعة" سريان الاتفاق الذي توصلت إليه مع حركة "حماس"، للالتزام بهدنة مدتها 4 أيام، تفرج خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 أسيرا في غزة من النساء وكبار السن، مقابل إطلاق 150 امرأة وطفلا فلسطينيين من سجون الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهدنة صفقة تبادل أسرى قطر غزة حماس

ن.تايمز: العائلات في الضفة الغربية تنتظر أسراها بفارغ الصبر

الجهاد الإسلامي: سنجبر الاحتلال على الإفراج عن جميع الأسرى

الدوحة تجلي 20 فلسطينيا من حملة الإقامة القطرية من غزة