مرشح أمريكي يكشف تلقيه عرضا بـ20 مليون دولار لإسقاط رشيدة طليب

الخميس 23 نوفمبر 2023 01:58 م

كشف أحد المرشحين لانتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي عن تلقيه عرض بملايين الدولارات للانسحاب من انتخابات الشيوخ والترشح ضد عضوة الكونجرس الديمقراطية، الفلسطينية الأصل، رشيدة طُليب.

حيث كتب هيل هاربر، المرشح الديمقراطي لمجلس الشيوخ الأمريكي، على منصة "إكس": "عرض أحد أكبر المانحين التابعين لإيباك (لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية) مبلغ 20 مليون دولار إذا انسحبت من سباق مجلس الشيوخ الأمريكي وترشحت ضد رشيدة طُليب في مجلس النواب، لكنني رفضت؛ فأنا لن أقبل أن يرهبني أحد أو يشتريني".

أضاف: "لن أترشح ضد الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونغرس لمجرد أنَّ بعض أصحاب المصالح الخاصة لا يحبونها"، وفقا لما نقل موقع "ميدل إيست آي".

وكشف هاربر، وهو ممثل سابق، أنه تلقى العرض لخوض المنافسات التمهيدية ضد طُليب بعدما ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أنَّ رجل الأعمال من ميشيجان ليندن نيلسون عرض عليه 10 ملايين دولار في صورة مساهمات مباشرة في حملته المحتملة و10 ملايين دولار أخرى نفقات مستقلة إذا خاض الانتخابات ضدها.

وتابع: "أنا أترشح لأنني أريد كسر القبضة الخانقة التي تفرضها المصالح الخاصة الغنية على سياستنا، سواء كان ذلك اللوبي الإسرائيلي أو جمعية السلاح الوطنية أو شركات الأدوية الكبرى".

ويجمع تاريخ طويل من العلاقات رجل الأعمال ليندن نيلسون ومجموعة الضغط القوية المؤيدة لإسرائيل، لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك).

وقد أسهم نيلسون في الحملات الفاشلة السابقة للإطاحة بطُليب من الكونجرس.

توجيه اللوم

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت لصالح توجيه اللوم لعضوته الأمريكية الفلسطينية الوحيدة، بسبب تصريحات أدلت بها بشأن الحرب في غزة.

وتعرضت النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان، رشيدة طليب، للتوبيخ بسبب دفاعها عن هتاف "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

وأدان المجلس رشيدة طليب، النائبة ذات الأصول الفلسطينية، رسمياً واتهمها بـ"الدعوة إلى تدمير دولة إسرائيل".

وكانت طليب دقد اتهمت الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضمنيا، بأنه مؤيد للإبادة الجماعية في غزة، وطالبت بوقف إطلاق النار هناك.

ورشيدة طليب تعد أول عربية مسلمة تدخل الكونجرس الأمريكي، وهي الشقيقة الكبرى من بين 14 أخا وأختا، وهم لأبوين مهاجرين من فلسطين، بحسب ما كتبت على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رشيدة طليب الكونجرس اللوبي اليهودي أيباك غزة

للمرة الثانية.. اللوبي الإسرائيلي يعرض ملايين الدولارات لإزاحة رشيدة طليب