الدوحة.. هنية وعبد اللهيان يبحثان تطورات الحرب في غزة والهدنة المؤقتة

الجمعة 24 نوفمبر 2023 05:19 م

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الجمعة، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وناقشا التطورات السياسية والميدانية في قطاع غزة بما فيها الهدنة المؤقتة بين الحركة وإسرائيل.

وقالت حماس في بيان الجمعة، إن رئيس مكتبها السياسي استقبل وزير الخارجية الإيراني، وناقشا التطورات السياسية والميدانية والهدنة المؤقتة.

كما استعرض هنية "الجهود السياسية التي تبذل في الاتجاهات المتعددة، ومجريات المفاوضات غير المباشرة التي تمت برعاية قطرية مصرية كريمة، والنتائج التي أدت إلى هذا الاتفاق وما يترتب عليه الآن ومستقبلاً".

ونقل البيان عن هنية إشادته "بجبهات المقاومة المساندة، خاصة من لبنان واليمن والعراق، وبكل الجهود الرسمية والشعبية التي تقف في وجه العدوان الغاشم وتعزز من صمود غزة والشعب الفلسطيني البطل".

من جانبه، رحّب عبداللهيان بوقف إطلاق النار المؤقت في غزة، مؤكدًا موقف بلاده الثابت بدعم القضية الفلسطينية، وفق بيان "حماس".

وقال: "لم تحقق أمريكا والكيان الصهيوني أدنى إنجاز في المجال العسكري، واضطرا إلى التفاوض بشكل غير مباشر مع حماس من أجل وقف إطلاق النار والإفراج عن أسراهم".

واعتبر أن إسرائيل والولايات المتحدة "يسعيان بمخططاتهما السياسية إلى تحقيق ما لم يتمكنا من تحقيقه ميدانياً وعبر الوسائل العسكرية".

ووصل عبداللهيان الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة، قادما من بيروت.

وتعتبر هذه الزيارة هي الثالثة لوزير الخارجية الإيراني للدوحة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان عبداللهيان قال في وقت سابق، إن بلاده تأمل أن "تكون هذه الهدنة بداية وقف جرائم الكيان الصهيوني"، بحق الشعب الفلسطيني.

وبدأت صباح الجمعة هدنة من 4 أيام بين حركة "حماس" وإسرائيل، يجري خلالها تبادل جزئي للأسرى.

وتأتي الهدنة بعد عدوان إسرائيلي على غزة استمر 48 يوما، وأدى لاستشهاد أكثر من 14 ألف فلسطيني، 70% منهم من النساء والأطفال.

وقال وزير الخارجية الإيراني، إنه لولا الدعم الأمريكي لإسرائيل لما تمكنت من مواصلة هذه الحرب.

وذكر عبداللهيان، أن سبب هجمات "قوات المقاومة" ضد الولايات المتحدة في المنطقة، هو أن "إدارة واشنطن تدعم الإبادة الجماعية في فلسطين، وهذا لا علاقة له بإيران".

وأضاف أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أطلق مبادرة مع قادة الدول الإسلامية و"بريكس" لوقف جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة.

وخلال زيارته إلى بيروت، التقى عبداللهيان بمسؤولين لبنانيين، فضلا عن الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد نخالة ونائب رئيس حركة حماس خليل الحيّة.

وخلال مقابلة مع قناة "الميادين" الأربعاء، حذر عبداللهيان من اتساع رقعة الحرب في غزة في المنطقة. وقال "نحن لا نتطلع إلى اتساع نطاق الحرب"، مضيفا أنّ "أيّ احتمال وارد إذا استمر العدوان".

وينفذ حزب الله عمليات يومية ضد أهداف عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، واضعا ذلك في إطار دعم قطاع غزة و"تأييدا لمقاومته"، وتردّ إسرائيل بقصف مناطق في جنوب لبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبداللهيان هنية غزة الهدنة الهدنة المؤقتة