للجمعة السابعة.. تواصل المظاهرات في عدة مدن عربية وغربية دعما لغزة

الجمعة 24 نوفمبر 2023 08:22 م

تواصلت المظاهرات والوقفات التضامنية مع الفلسطينيين، للجمعة السابعة على التوالي، في مدن عربية وغربية عدة، تنديدا بالحرب الإسرائيلية على  قطاع غزة التي خلّفت آلاف الشهداء والجرحى ودمار واسعا، داعية لتفعيل الهدنة المؤقتة وتحويلها إلى وقف دائم للحرب، مع ضرورة إدخال المساعدات إلى أهالي القطاع المحاصر.

وفي الأردن، خرجت مظاهرات حاشدة، الجمعة، في العديد من المدن، نصرة لقطاع غزة وتلبية لدعوة الناطق باسم "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أبوعبيدة.

وتدفق الآلاف في العاصمة الأردنية عمان، عقب انتهاء صلاة الجمعة، تحت شعار "المقاومة خيارنا"، في مظاهرة حاشدة للجمعة السابعة على التوالي، منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة.

وانطلقت المظاهرة من أمام المسجد الحسيني، بمنطقة وسط البلد في عمان، وصولا إلى ساحة النخيل، بناء على دعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة والحركة الإسلامية.

ورفرفت الأعلام الفلسطينية بجانب الأعلام الأردنية ضمن المظاهرات العارمة، وطالب المشاركون بإنهاء العدوان على قطاع غزة.

وردد المتظاهرون هتافات تضامنية مع المقاومة الفلسطينية في تصديها لعدوان الاحتلال على مدى نحو 50 يوما، كما هتفوا باسم "أبي عبيدة"، بشعارات من قبيل: "يا أبو عبيدة بنستناك.. إحنا معاك.. إحنا معاك"، و"يابو عبيدة طل وشوف.. هاي رجالك عالمكشوف".

وبرز اسم أبوعبيدة في الهتافات التي صدحت بها حناجر الأردنيين، بعد وصف متحدث "القسام" الشعب الأردني، بأنه "كابوس الاحتلال"، قبل أن يدعوهم إلى تصعيد كل أشكال العمل الشعبي والجماهيري المقاوم.

وفي إربد، شمال الأردن، هدر المتظاهرون عقب صلاة الجمعة بالهتاف للمقاومة الفلسطينية، منددين بمجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة.

وندد المشاركون في مسيرة في محافظة العقبة، بالعدوان الوحشي على قطاع غزة، وطالبوا بوقفه وبحماية المدنيين.

وفي كل من معان ومحافظة الكرك، جنوب الأردن، انطلقت مظاهرات دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهالي قطاع غزة من قبل جيش الاحتلال أمام أنظار العالم.

وفي المغرب، خرج الآلاف في وقفات بعدة مدن لنصرة فلسطين واستجابة لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، حيث طالب المشاركون بوقف التطبيع، وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات احتجاجية، طنجة ووجدة وتطوان (شمال)، وأكادير (وسط) والجديدة وأسفي (غرب)، وفق تقنية البث المباشر الذي أجرته الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة.

وردد المشاركون في الوقفات، شعارات تنتقد استمرار الغرب في دعم إسرائيل، مقابل صمته عن استهداف المدنيين بغزة. كما رفع المشاركون العلم الفلسطيني ولافتات مساندة للقضية الفلسطينية.

وبوتيرة يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

كما شارك مئات التونسيين، الجمعة، في مسيرة داعمة للشعب الفلسطيني، بالعاصمة تونس، حيث طالبوا بوقف دائم للعمليات العسكرية الإسرائيلية داخل القطاع.

وخرج مئات المتظاهرين من جامع الفتح بشارع الحرية، بدعوة من حزب التحرير، في اتجاه المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة، وسط العاصمة.

وحمل المتظاهرون نعشاً ملطخاً بالدماء يرمز إلى ما يحصل في غزة، ورددوا شعارات، منها "قولوا الله قولوا الله على غزة م نختلى"، و"يا أمة الإسلام مع غزة لا استسلام"، و"الأمة تريد تحريك الجيوش"، وطالبوا بوقف دائم لـ"العدوان" الإسرائيلي على القطاع.

وتتواصل في تونس منذ أسابيع، فعاليات التضامن مع المقاومة الفلسطينية، تنظمها منظمات ونقابات وجمعيات وأحزاب.

 

وفي اليمن خرج الآلاف في مأرب وتعز، الجمعة، في مظاهرات حاشدة تضامناً مع الشعب الفلسطيني ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وهتف المتظاهرون بشعارات تساند الشعب الفلسطيني وتؤيد حقِّه في الدفاع عن نفسه ضدَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي، وجدَّدوا دعمهم كشعوب للقضية الفلسطينية.

وفي العاصمة لندن، تجمع عشرات المتظاهرين الجمعة، أمام سفارة مصر، للمطالبة بإبقاء معبر رفح مفتوحا لإيصال المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "اسمحوا للمساعدات بالدخول لمعبر رفح"، و"افتحوا معبر رفح".

وردّد المتظاهرون هتافات باللغتين العربية والإنجليزية للتضامن مع الفلسطينيين، وللمطالبة بإعلان دائم لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعرب المتظاهرون عن رغبتهم في رؤية الفلسطينيين في غزة منتصرين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، وفرض حصارا مطبقا عليها، واستهدف بناها التحتية الحيوية، وقصف مشافي ومدارس تؤوي آلاف النازحين، ومساجد ومقار حكومية، ودمر أحياء بأكملها واستهدف آلاف المنازل على ساكنيها.

وخلّفت الحرب 14854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، ونحو 7 آلاف مفقود، فضلا عن أكثر من 36 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

والجمعة، دخلت أول هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية منذ اندلاع الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيز التنفيذ عند الساعة الـ07:00 بالتوقيت المحلي (الـ05:00 ت.غ).

وخلفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل دخول الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، ونحو 7 آلاف مفقود، فضلاً عن أكثر من 36 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات غزة الحرب في غزة إسرائيل فلسطين

كندا.. ارتفاع حاد لجرائم الكراهية والجامعات تواجه داعمي فلسطين

للجمعة الثامنة.. مظاهرات في عواصم عربية وعالمية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة

مظاهرات في عواصم أوروبية تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة