تنديد حقوقي بتسهيل الصحة العالمية اعتقال إسرائيل كوادر طبية في غزة

الجمعة 24 نوفمبر 2023 09:30 م

ندد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، باعتقال إسرائيل عدد من الكوادر الطبية في قطاع غزة، معربة عن قلقها حيال أنباء عن احتمال تورط منظمة "الصحة العالمية" في ذلك، خاصة مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبوسلمية.

وقال بيان عبر حساب الشبكة على منصة "إكس"، بخصوص اختطاف أبوسليمة والكادر الطبي في مجمع الشفاء من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي: "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن منظمة الصحة العالمية ربما تكون قد سهّلت عن غير قصد أو بقصد، اختطاف إسرائيل لكبار الموظفين الطبيين في مجمع الشفاء".

وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية تعهدت بإجلاء آمن للطواقم الطبية والمرضى إلى جنوب غزة بالتنسيق مع إسرائيل، إلا أن الجيش الإسرائيلي أوقف القافلة واختطف بعض الأشخاص.

وأضاف أن "الجنود الإسرائيليين أوقفوا قافلة المرضى والطواقم الطبية لأكثر من 7 ساعات وأساؤوا معاملتهم واعتقلوا بعضهم ومن بينهم مدير مستشفى الشفاء، وجرى ذلك بعد أن وعدتهم منظمة الصحة العالمية بالمرور الآمن إلى جنوب غزة".

وطالب البيان بإجراء تحقيق فوري في الحادث.

 

https://twitter.com/EuroMedHRAr/status/1728096117294768358

 

(1))

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت إيقاف التنسيق مع منظمة "الصحة العالمية"، في عمليات إجلاء المرضى والكوادر الطبية من المستشفيات في القطاع عقب احتجاز الجيش الإسرائيلي موظفين صحيين.

وجاء في بيان لوزارة الصحة في غزة، إنه "تم إبلاغنا من الأمم المتحدة بوجود تنسيق عبر منظمة الصحة العالمية لإجلاء المتواجدين في مجمع الشفاء الطبي، الذي يتعرض لحصار قوات الاحتلال واقتحامه وتدميره وحرمان من فيه من الطعام والماء والدواء والكهرباء والأمن".

وأضاف البيان: "بناء على ذلك، تحركت الأربعاء قافلة من الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة الصحة العالمية لإجلاء جزء من المرضى والطواقم الطبية، الذين تعرضوا داخل أسوار المستشفى لأفظع الممارسات النازية والتجويع".

وتابع البيان: "فوجئنا أن هذه القافلة تم توقيفها على حاجز الاحتلال الفاصل بين شمال قطاع غزة وجنوبه لنحو 7 ساعات، تم التعامل خلالها بعنف شديد من قوات الاحتلال تجاه المرضى والمرافقين والطواقم الطبية المصاحبة".

وزاد: "انتهى الأمر باعتقال عدد منهم، وعلى رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية"، قبل أن يحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الزملاء المعتقلين وسلامتهم.

ولم تقدم منظمة الصحة العالمية حتى اللحظة أي تقرير للوزارة لتوضيح ما حدث، بما في ذلك أعداد وأسماء المعتقلين.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مجمع الشفاء في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد حصاره لعدة أيام.

وبعد عدة أيام طالب الجيش الموجودين في المستشفى بإخلائه سيرا على الأقدام، إلا أن عددا من الجرحى والمرضى لم يستطيعوا المغادرة بسبب حالاتهم واضطر بعض الأطباء والعاملين في المستشفى إلى البقاء معهم.

وخلال الأيام الماضية نفذ الجيش عمليات تجريف وبحث وتمشيط واسعة داخل أقسام ومباني المستشفى وحديقته وموقف السيارات فيه، ما أسفر عن استشهاد عدد من النازحين والجرحى بداخله، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وفي وقت سابق الجمعة، انسحب الجيش الإسرائيلي من مجمع الشفاء الطبي، دون أن يقدم دليلا على مزاعمه بأن حماس تقيم مركز قيادة وتحكم داخل نفق تحت المجمع.

وتأتي عملية الانسحاب بعد ساعات من دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والمقاومة حيز التنفيذ.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية وقف إطلاق النار 4 أيام وإطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كافة مناطق القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد أبوسليمة إسرائيل كوادر طبية الصحة العالمية اعتقال المرصد الأورومتوسطي

الاحتلال يفجر مرافق مستشفى الشفاء قبل انسحابه

17 دولة تقدم مشروع قرار يطالب إسرائيل بالتزام حماية الطواقم الطبية في غزة

المرصد الأورومتوسطي: الجيش الإسرائيلي أقام "جوانتانامو جديد" للمعتقلين من غزة