لمتابعة صفقة التهدئة.. إعلام عبري: طائرة قطرية تهبط في مطار تل أبيب

السبت 25 نوفمبر 2023 01:32 م

قالت وسائل إعلام عبرية، السبت، إن طائرة قطرية تقل مسؤولين بارزين، هبطت عر نحو غير معتاد، في مطار في مطار "بن غوريون" بتل أبيب.

وأوردت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، خبر الطائرة دون تقديم المزيد من التفاصيل.

إلا أن صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ذكرت الطائرة تتسع لثمانية ركاب فقط، ومرت بقبرص قبل أن تكمل رحلتها إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي، دون تفاصيل عن ركاب الطائرة.

وربطت الصحيفة بين هبوط الطائرة، وبين غرفة العمليات القطرية التي أنشئت من أجل متابعة مفاوضات تبادل الأسرى بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، التي تتوسط فيها الدوحة، وقالت إنها ربما تريد ممثلين لها في الميدان.

وتأتي الزيارة في اليوم الثاني للهدنة، في ظل خروقات لبعض بنود الاتفاق، وفق ما صرح به طاهر النونو مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وقال النونو إن هناك خروق للاتفاق من قبل الجانب الإسرائيلي، موضحا أن "إسرائيل لم تلتزم بالمعايير التي اتفق عليها لإطلاق الأسرى، وأن الاحتلال لم يلتزم بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات".

ودخلت هدنة المؤقتة بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس"، برعاية قطرية، حيز التنفيذ، اعتباراً من صباح الجمعة، حيث ستستمر أربعة أيام.

يتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.

وفرضت إسرائيل على القطاع حظراً خانقاً تضمّن منع إدخال الوقود والغذاء والدواء، ما فاقم الأوضاع الإنسانية في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً، وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر طائرة قطرية إسرائيل تل ابيب صفقة الأسرى المقاومة لجنة متابعة

لهدفين.. جيش الاحتلال يرغب بتمديد الهدنة مع "حماس" (تقدير إسرائيلي)