غزة.. إخلاء كامل للمستشفى الإندونيسي وجهود لإجلاء بقية جرحى الشفاء

السبت 25 نوفمبر 2023 03:54 م

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، السبت، إخلاء المستشفى الإندونيسي "بالكامل" والعمل على إخلاء بقية الجرحى من مجمع الشفاء الطبي.

وقال القدرة، في حديث لوكالة الأناضول إن تم إخلاء المستشفى الإندونيسي "بالكامل"، بينما يجري العمل على إجلاء بقية الجرحى من مجمع الشفاء الطبي.

وأمس الجمعة، اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي بشمال قطاع غزة، في عملية قتل فيها امرأة جريحة وأصاب 3 آخرين، واعتقل مثلهم، بحسب "تليفزيون فلسطين".

القدرة قال إن "المساعدات الطبية التي دخلت قطاع غزة غير كافية، وهي أقل بكير مما كان يدخل سابقا"، محذرا من أن "الوضع الصحي في قطاع غزة سيء جدا وكارثي للغاية ومنهار ولا توجد أي مقومات صحية".

وطالب بـ"وضع آليات ضامنة لتعزيز المنظومة الصحية وتوفير الخدمات الصحية لمناطق شمالي القطاع".

وأوضح أن "مستشفيات 'المعمداني' و'العودة' و'كمال عدوان' تعمل بإمكانيات ضعيفة ومحدودة للغاية في شمالي القطاع، الذي يوجد به نحو 900 ألف مواطن.

وشدد على أن "الوضع الصحي في غزة سيء جدا وكارثي للغاية، ولا يوجد أي مقومات صحية. الوضع منهار بشكل شبه كامل".

مستشفى الشفاء

وبالنسبة لما خلفته القوات الإسرائيلية في مجمع الشفاء الطبي الأكبر في قطاع غزة، قال القدرة: "كان هناك عمليات تخريب واسعة ممنهجة في الشفاء. الاحتلال دمر كل شيء بالمستشفىط.

وتابع: هناك جهود لإجلاء بقية الجرحى من المستشفى، "ربما يتم ذلك بوقت لاحق من اليوم السبت".

وانسحب جيش الاحتلال، الجمعة، من مجمع "الشفاء" الطبي بمدينة غزة بعد نحو 10 أيام على اقتحامه وتدمر أجزاء فيه، بحسب شهود عيان ومصادر محلية.

والجمعة، دخلت هدنة إنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ)، وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ومن بين بنود الهدنة، وقف إطلاق النار وتبادل أسرى ودخول مساعدات إنسانية ووقود إلى غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من تداعيات حصار إسرائيلي مستمر للقطاع منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في عام 2006.

وعلى مدى 48 يوما حتى الخميس الماضي، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

فيما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بينهم عسكريون برتب رفيعة، بدأت الجمعة في مبادلتهم تدريجيا مع الاحتلال الذي يوجد في سجونه أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني بينهم أطفال ونساء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة إخلاء المستشفى الإندونيسي إجلاء مستشفى الشفاء

وزير إيراني سابق: يجب تدريب من يبلغ 15 عاما من شبان غزة لمواجهة إسرائيل 

عشرات الشهداء والجرحى بقصف إسرائيلي على محيط مستشفى كمال عدوان شمالي غزة

بعد حصاره وقصفه لأيام.. الاحتلال يقتحم مستشفى كمال عدوان بغزة

دمار هائل وكارثة إنسانية تخلفها إسرائيل في مستشفى كمال عدوان.. ماذا فعل؟