المئات في غزة يخرجون لتشييعهم.. القسام تعلن استشهاد 4 من قادتها العسكريين

الأحد 26 نوفمبر 2023 10:15 ص

شيع مئات الفلسطينيين الأحد، 4 من قادة كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة القماومة الإسلامية "حماس"، في قطاع غزة، بعد أن أعلنت في وقت سابق أنهم ارتقوا في مواقع البطولة والشرف في معركة "طوفان الأقصى".

وقالت كتائب القسام في بيان لها الأحد، استشهاد عضو المجلس العسكري وقائد لواء الشمال أحمد الغندور (أبو أنس).

كما نعت الشهداء القادة: وائل رجب، ورأفت سلمان، وأيمن صيام.

وأضافت أنهم "ارتقوا في مواقع البطولة والشرف في معركة طوفان الأقصى، وعاهدت الله أن نواصل طريقهم وأن تكون دمائهم نوراً للمجاهدين وناراً على المحتلين".

ولم تحدد كتائب القسام توقيت استشهاد قادتها أو أي تفاصيل عن اغتيالهم.

الشهيد أحمد الغندور، هو قائد لواء شمال غزة، وكنيته "أبو أنس"، وكان قد أمضى في سجون الاحتلال 6 سنوات، وقضى أيضاً 5 سنوات معتقلاً في سجون السلطة.

سبق أن تعرّض لمحاولة اغتيال في سبتمبر/أيلول 2002.

وتتهمه إسرائيل بالمسؤولية المباشرة عن تفجير دبابة ميركافا شمال القطاع عام 2003، وقد قتل فيها 4 جنود، وقام الجيش الإسرائيلي على إثر ذلك بهدم منزله.

وأدرجت الولايات المتحدة اسم الغندور عام 2017 على قائمة "الإرهاب" وفرضت عليه عقوبات اقتصادية.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، زعمت الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن قائد لواء الشمال في الجناح العسكري لحركة حماس أحمد الغندور قُتل جراء قصف جوي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه لم يتم العثور على جثته.

ولم تذكر كتائب "القسام" تفاصيل بشأن الأدوار العسكرية للقادة الثلاثة الذين نعتهم إلى جانب الغندور، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى أن صيام كان مسؤولا عن وحدات إطلاق الصواريخ.

وكانت القسام أعلنت منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استشهاد أيمن نوفل عضو المجلس العسكري العام وقائد لواء الوسطى في قصف إسرائيلي استهدف مخيم البريج وسط القطاع.

ويأتي نعي الكتائب مجموعة من قادتها، في ظل هدنة مؤقتة بلغت يومها الثالث عقب مواجهات مع الاحتلال بعد توغله في مناطق بالقطاع، مما خلف حتى اللحظة 14 ألفا و854 شهيدا، بينهم 6150 طفلا و4 آلاف امرأة، وأكثر من 36 ألف جريح، في حين بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف.

وشمل اتفاق الهدنة الذي بدأ تنفيذه، الجمعة، ويستمر أربعة أيام قابلة للتمديد، إفراج حماس عن مختطفين لقاء إطلاق إسرائيل مساجين فلسطينيين.

وفي المجموع، سلمت الحركة يومي الجمعة والسبت إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 26 رهينة إسرائيلية يحمل بعضهم جنسية أخرى، بينما أطلقت إسرائيل سراح 78 سجينا فلسطينيا، وكل المفرج عنهم هم من النساء والأطفال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القسام طوفان الأقصى غزة شهداء

استشهاد الأسير المحرر عبدالفتاح معالي.. أحد مؤسسي القسام بالضفة