سيراليون.. فرض حظر تجوال بعد إحباط محاول انقلاب

الأحد 26 نوفمبر 2023 11:26 ص

فرضت حكومة سيراليون، الأحد، حظرا للتجول في عموم البلاد بعد إحباط محاولة انقلاب وهجوم ومحاولة للسيطرة على مخزن أسلحة للجيش في العاصمة فريتاون.

وسمع الأحد، أصوات إطلاق نار وانفجارات في حي ويلبرفوس، حيث يقع المخزن المستهدف.

وأكدت حكومة سيراليون أن قوات الأمن في البلاد تسيطر على الموقف بعد أن نفذ "مسلحون مجهولون" هجوما على ثكنات عسكرية، وحاولوا اقتحام مستودع للأسلحة في العاصمة فريتاون.

وقال وزير الإعلام تشيرنور باه، في البيان: "في الساعات الأولى من الأحد، حاول بعض الأفراد المجهولين اقتحام مستودع الأسلحة العسكري في ثكنة ويلبرفورس. وقد تم رفض محاولتهم".

وأضاف البيان: "تم إعلان حظر التجول على مستوى البلاد بأثر فوري في جميع أنحاء البلاد. وننصح المواطنين بشدة بالبقاء في منازلهم".

ولم يقدم البيان أي تفاصيل إضافية بشأن الأفراد الذين هاجموا مخزن الأسلحة أو دوافعهم.

من جانبها، نددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في بيان الأحد، بمحاولة أفراد "الحصول على أسلحة والإخلال بالنظام الدستوري" في سيراليون.

وشهدت سيراليون، البلد الناطق بالانجليزية في غرب إفريقيا، أزمة سياسية حادة في أعقاب انتخابات رئاسية وعامة في يونيو/حزيران 2023.

وأجرت سيراليون، البلد الصغير في غرب أفريقيا والذي يعد من بين الأقل نموا في العالم، انتخابات عامة في 24 يونيو/حزيران.

وأعيد انتخاب الرئيس جوليوس مادا بيو، لولاية ثانية من الدورة الأولى، حسب نتائج رسمية شككت فيها المعارضة وقررت في ضوئها مقاطعة البرلمان.

ولاحظ مراقبون دوليون "انعداما للشفافية" في عملية فرز الأصوات.

وفي مطلع أغسطس/آب، أكدت شرطة سيراليون أنها أوقفت العديد من الأفراد بينهم ضباط في الجيش، كانوا يخططون لتنفيذ هجمات عنيفة بعد عام من أعمال شغب دامية وقعت في أغسطس/آب 2022 وخلفت أكثر من 30 قتيلا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب إيكواس سيراليون

رسميا.. سيراليون تعلن إحباط محاولة انقلاب و20 قتيلا في الاشتباكات