دعيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين.. إسرائيل تستدعي وزيري خارجية إسبانيا وبلجيكا

الأحد 26 نوفمبر 2023 02:27 م

استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الجمعة، سفيري إسبانيا وبلجيكا لإجراء محادثات وتوجيه "توبيخات حادة" لهما؛ بعد أن ندد رئيسي حكومتيهما بالقصف المدمر على قطاع غزة، ودعوا إسرائيل إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وحسبما أشار موقع "تايمز أوف إسرائيل"، الأحد، قال كوهين في بيان: "ندين المزاعم الكاذبة لرئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا اللتين تقدمان الدعم للإرهاب".

وتابع الوزير: "إن إسرائيل تتصرف وفق القانون الدولي، وتحارب منظمة إرهابية قاتلة أسوأ من داعش ترتكب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وسنستأنف القتال بعد وقف إطلاق النار حتى القضاء على حكم حماس في قطاع غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى".

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: "إن بنيامين نتنياهو يدين بشدة تصريحات رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا اللذين لم يحملا حماس كامل المسؤولية عن ارتكاب جرائم بحق الإنسانية وذبح مواطنينا، واستخدام الفلسطينيين دروعًا بشرية".

وردًا على ذلك، أعلن وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس عبر التلفزيون الإسباني العام، أنه استدعى السفيرة الإسرائيلية في مدريد لتقديم توضيحات للاتهامات غير المقبولة والزائفة التي وجهتها الحكومة الإسرائيلية لرئيس الحكومة الإسباني، ونظيره البلجيكي.

تنديد ودعوة للاعتراف بدولة فلسطين

وكان رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قال الجمعة، أثناء زيارته معبر رفح المصري الذي يؤدي إلى قطاع غزة، إن الرد الإسرائيلي بعد الهجوم الذي شنته "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، "يجب أن يحترم القانون الإنساني الدولي"، مشددا على أن مقتل المدنيين يجب أن يتوقف.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الذي رافقه: "إن قتل المدنيين الأبرياء بدون تمييز (في قطاع غزة) غير مقبول على الإطلاق".

واعتبر أن إيجاد حل لأزمة غزة لا يكفي، وأصر على أن إسرائيل يجب أن تكون أول من يتخذ نهجا شاملا لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود بما يشمل الضفة الغربية، والقدس الشرقية.

ودعا سانشيز إلى اعتراف المجتمع الدولي وإسرائيل بدولة فلسطين.

وكانت "حماس" قد شنت هجومًا غير مسبوق على الدولة العبرية تسبّب بمقتل 1200 شخص، وقضى معظمهم في اليوم الأول، حسب السلطات الإسرائيلية؛ وذلك ردا على انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الفلسطينيين ومقدساتهم.

ونفذت إسرائيل إثر ذلك قصفًا مدمرًا على غزة أوقع 14854 شهيدا، بينهم 6150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، كما أصيب 36 ألف شخص بجروح في القطاع المحاصر.

وبدأت الجمعة هدنة مدتها أربعة أيام يتخللها إفراج حركة "حماس" عن أسرى تحتجزهم مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين في سجونها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دولة فلسطين إسرائيل إسبانيا بلجيكا وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين

وصفه بفاقد للبوصلة الأخلاقية.. وزير خارجية إسرائيل ينتقد رئيس حكومة أيرلندا

مسألة إنسانية.. رئيس الوزراء الإسباني يدافع عن تصريحاته حول غزة

إسرائيل تستدعي السفير الإسباني لتوبيخه بعد تصريحات سانشيز حول حرب غزة

رئيس وزراء إسبانيا: حان الوقت ليتحدث الأوروبيون عن الوحشية في غزة