صفقة تبادل الأسرى.. مصر تعلن تسلم أسماء 13 إسرائيليا و39 فلسطينيا  

الأحد 26 نوفمبر 2023 02:59 م

أعلنت مصر، الأحد، تسلمها أسماء 13 أسيرا إسرائيليا و39 فلسطينيا؛ سيتم الإفراج عنهم اليوم ضمن صفقة تبادل الأسرى بين دولة الاحتلال وحركة "حماس". 

جاء ذلك حسبما أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان، ونقلته وسائل إعلامية مصرية. 

وأضاف رشوان أن "الهدنة الفلسطينية الإسرائيلية سارية دون عوائق لليوم الثالث، مرجعا ذلك للجهود التي تبذلها بلاده بالتعاون مع قطر.  

على صعيد آخر، أعلنت إدارة السجون الإسرائيلية استعدادها للإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين وفقا للمخطط الذي تم الاتفاق عليه لاستعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس. 

وقال المتحدث باسم السجون الإسرائيلية الأحد، إن الإدارة تلقت خلال ساعات الصباح قائمة الأسرى الفلسطينيين المتوقع الإفراج عنهم من سجون مجدو وجلبوع والدامون وعوفر وكتسيعوت ورامون ونفحة. 

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت هدنة إنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ويتضمن الاتفاق تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كافة مناطق القطاع، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني..

وبهذا الصدد، قال رشوان إن حجم المساعدات الطبية التي تم إدخالها إلى قطاع غزة حتى السبت، بلغ 2675 طنا، وبلغ حجم المساعدات من المواد الغذائية 9621 طنا، وحجم المياه 7047 طنا، فضلا عن 82 قطعة من الخيام والمشمعات، بالإضافة إلى 1992 طنا من المواد الإغاثية الأخرى. 

وأشار المسؤول المصري إلى أنه تم إدخال 788 طنا من الوقود حتى السبت، وأن إجمالي عدد الشاحنات التي عبرت من معبر رفح إلى قطاع غزة بلغ 2056 شاحنة خلال هذه الفترة. 

ونوه إلى أن مصر استقبلت في هذه الفترة 353 مصابا من أبناء غزة يرافقهم 292 شخصا، إضافة إلى عبور 8514 شخصا من الرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، و1256 مصريا، من معبر رفح. 

وأكد أن اليوم "دخلت حتى الآن 120 شاحنة، منها 2 وقود و2 غاز الطهي المنزلي، متجهين لشمال غزة بالتنسيق مع الأمم المتحدة والهلال الاحمر الفلسطيني، وهذه الأعداد قابلة للزيادة خلال الساعات القادمة". 

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75% أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

فيما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بدأت في مبادلتهم مع إسرائيل، التي يوجد في سجونها أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني.  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مصر الهدنة حرب غزة أسرى غزة

وصفه بفاقد للبوصلة الأخلاقية.. وزير خارجية إسرائيل ينتقد رئيس حكومة أيرلندا

برلماني إسرائيلي: يجب تصعيد القوة ضد حماس لإخراج السنوار من مخبأه

بعد زيارة نتنياهو.. القسام تسلم أسرى إسرائيليين وأجانب من شمال غزة وليس رفح  

ضرب وتنكيل وتعذيب وتجويع.. شهادات فتية محررين من سجون الاحتلال