غزة المحاصرة في زمن الحرب.. نضال يومي بحثا عن الماء والغذاء

الأحد 26 نوفمبر 2023 09:58 م

تدور الحياة في غزة المحاصرة حول النضال اليومي للعثور على الغذاء والماء، ومع انعدام الوقود أو حتى الفحم، تحرق الأسر الأبواب وإطارات النوافذ الخشبية لطهي ما قد يتوفر، بحسب تقرير لصحيفة "ذا نيويورك تايمز" الأمريكية (The New York Times) ترجمه "الخليج الجديد".

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الجاري، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة قتل خلالها أكثر من 14 ألف فلسطيني، وفي اليوم التالي بدأت هدنة إنسانية بين حركة "حماس" وإسرائيل تستمر 4 أيام قابلة للتمديد، وتتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كافة مناطق القطاع.

وخلال الحرب، قطع الاحتلال إمدادات الماء والغذاء والدواء والكهراء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون تداعيات حصار مستمر للقطاع منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في عام 2006.

ويوميا، لدى نامزي موافي (23 عاما) مهمة واحدة هي العثور على الماء لأسرته. وقال للصحيفة إن العشرات من أفراد عائلته الكبيرة يحتمون معا في شقة مكونة من غرفتي نوم في مدينة رفح جنوبي القطاع بالقرب من الحدود مع مصر.

ولإبقائهم على قيد الحياة، قال موافي إنه يستيقظ في الساعة الرابعة صباحا، ويقضي ساعات في انتظار الحصول على المياه في محطة تعبئة مزدحمة، وأحيانا لا يتبقى شيء عندما يأتي دوره في الصف.

أما عندما يحالفه الحظ، فيدفع عربة ثقيلة محملة بالماء إلى منزله عبر الرمال، وتقسم العائلة الماء إلى حوالي كوب يوميا لكل فرد.

وكانت المياه المعدنية المنقولة بالشاحنات إلى جنوب القطاع في قوافل المساعدات كافية لـ4 بالمائة فقط من السكان، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي. ولا يزال بعض المياه المحلاة يتم توزيعها في الجنوب، لكن الشمال لم يعد به مصادر مياه صالحة للشرب، بحسب للأمم المتحدة.

ويعتمد الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى المياه المعدنية والمياه المحلاة النادرة على المياه قليلة الملوحة من الآبار، والتي قالت الأمم المتحدة إنها غير آمنة للاستهلاك البشري.

كما لم يعد في غزة أي غاز أو وقود آخر، وفقا لوكالات الأمم المتحدة العاملة في القطاع، ولذلك يبني بعض الفلسطينيين أفران من الطين أو المعدن للطهي.

ونفد الحطب والفحم، لذلك تحرق الأسر الأبواب وإطارات النوافذ والكرتون والأعشاب، والبعض ببساطة لا يطبخون، بل يأكلون البصل والباذنجان النيئ بدلا من ذلك. وقال موافي: "عدنا إلى العصر الحجري".

فجوة غذائية 

كما أن الدقيق ينفد، وتعرض معظم مطاحن القمح للقصف، وفقا للأمم المتحدة. وقال برنامج الأغذية إن الوكالات الإنسانية تمكنت من توصيل الخبز والتونة المعلبة والتمر إلى نحو ربع السكان منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن التوزيع يعوقه القتال والحصار.

وحذر البرنامج من أن 10% فقط من احتياجات غزة من الغذاء دخلت إلى القطاع منذ بدء الحرب، مما أدى إلى "فجوة غذائية هائلة وجوع واسع النطاق".

وقالت المتحدثة باسم البرنامج علياء زكي: "اختفى دقيق القمح ومنتجات الألبان والجبن والبيض والمياه المعدنية بالكامل من السوق".

وتابعت: "حتى قبل 7 أكتوبر، كان 70 بالمائة من سكان غزة يعتمدون على المساعدات الإنسانية بشكل أو بآخر، وكان القطاع يعاني من أعلى معدلات الفقر والبطالة في العالم".

أزمة نظافة 

والغالبية العظمى من المتاجر مغلقة أو فارغة الآن، ومع انقطاع الكهرباء وإغلاق معظم البنوك، فإن القلة التي لديها أموال لا تستطيع الحصول عليها، وحتى لو استطاعوا ذلك، فليس هناك الكثير ليشتروه، كما تابعت الصحيفة.

وقالت لجين البورنو (35 عاما)، وهي أم لـ4 أطفال نزحت إلى مدينة خان يونس: إنها تتردد على متجر قريب كل يوم، لكنه عادة ما يكون فارغا.

وأردفت: "أذهب للبحث عن الطعام لأطفالي، ولا أجد شيئا.. أبكي طوال طريق العودة إلى المنزل".

كما أدى انهيار نظام الصرف الصحي، وتشريد حوالي 1.7 مليون من سكان غزة، الذين تدفقوا إلى المخيمات وتكدسوا في منازل أقاربهم، إلى أزمة نظافة وأمراض تحذر منظمة الصحة العالمية من أنها قد تتفاقم كثيرا، وفقا للصحيفة.

وقالت آية إبراهيم (43 عاما)، تعيش مع أطفالها في مدرسة تديرها الأمم المتحدة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، إن "الحمامات هنا سيئة للغاية".

و"ليس لدينا مياه على الإطلاق.. وينام الرجال والفتيان، بمن فيهم ابناها المراهقان، بالقرب من المراحيض، والنساء في فصل دراسي في الطابق العلوي"، كما زادت آية.

المصدر | ذا نيويورك تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة الحرب نضال يومي الغذاء الماء إسرائيل العدوان الإسرائيلي

مباحثات تركية إيرانية حول العدوان الإسرائيلي والهدنة في غزة