أمريكا ومصر تؤكدان أهمية تجاوز أي معوقات بتنفيذ هدنة غزة

الأحد 26 نوفمبر 2023 08:14 م

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مساء الأحد، مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، أهمية التغلب على أي معوقات في تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، عقب اتصال تلقاه شكري من بلينكن، بشأن تطورات الأزمة في قطاع غزة.

وأفادت الخارجية المصرية، بأن شكري تلقى اتصالا هاتفيا من بلينكن، بحثا خلاله "تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والموقف من تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة والذي تم إبرامه بوساطة مشتركة".

وأكدا الجانبان على "أهمية التغلب على أية معوقات قد تهدد استكمال الاتفاق".

كما شدد الوزير المصري في هذا السياق على "ضرورة البناء على هذه الهدنة للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، وإنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كاف ومستدام لجميع مناطق القطاع".

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بـ"الجهود المصرية في احتواء الأزمة والحد من تداعياتها، والتعاون الوثيق للوصول إلى اتفاق الهدنة المؤقتة"، وفق البيان المصري.

يشار أن الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى السبت، واجه بعض العقبات حيث قررت كتائب القسام "تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع، ولعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها"، بحسب ما ذكر في بيان.

إلا أن متحدث الخارجية القطرية أعلن في وقت لاحق، تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأنه سيتم الإفراج الليلة عن الأسرى من الجانبين.

والجمعة، دخلت حيز التنفيذ هدنة إنسانية مؤقتة لـ4 أيام قابلة للتمديد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ويتضمن اتفاق الهدنة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 قتيلا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بلينكن شكري حرب غزة هدنة غزة

10 أسرى لكل يوم تهدئة جديد.. شرط إسرائيل لقبول تمديد الهدنة