جدل في بريطانيا بعد رفض إضاءة ملعب ويمبلي بعلم إسرائيل.. ما علاقة اللاعبين المسلمين؟

الاثنين 27 نوفمبر 2023 09:38 ص

أثار رفض الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عن إضاءة قوس ملعب ويمبلي بألوان العلم الإسرائيلي، غضبا في المملكة المتحدة، ما أدى إلى استقالات واحتجاجات، وسط حالة من الانتصار للاعبين المسلمين لدورهم في هذه المسألة.

ورفض الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، مطالبات بإضاءة قوس ملعب ويمبلي في العاصمة لندن، باللونين الأزرق والأبيض، تضامنا مع إسرائيل.

كما قرر أن الأعلام والقمصان التي تظهر الدعم لضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لن يُسمح بها في مباراتي إنجلترا أمام أستراليا وإيطاليا، على ملعب ويمبلي، خلال مباراتهما الشهر الماضي.

وقال الاتحاد الإنجليزي في بيان، "سنتذكر الضحايا الأبرياء للأحداث المروعة في إسرائيل وفلسطين".

وأضاف: "سنسمح بالأعلام وقمصان اللعب وغيرها فقط، التي تعكس هُوية مشجعي المنتخبات المتنافسة داخل ملعب ويمبلي".

ووفق البيان، فقد اتخذ قراراً بعدم استغلال ملعب ويمبلي في الأحداث السياسية.

وذكرت صحيفة "التليغراف" في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن "الاتحاد الإنجليزي سيكتفي بإضاءة القوس في مناسبات معدودة، مؤكداً على أنه مكان للرياضة والترفيه، وليس للشؤون السياسية".

وأضافت الصحيفة أن "الاتحاد يدعم العديد من القضايا والحملات المتعلقة بالتنوع والمساواة، لكنه لن يضيء القوس لدعمها، وسيظل محصوراً في الأحداث الرياضية أو الحفلات الموسيقية فقط، وليس للكوارث الطبيعية أو الكوارث الإنسانية، كما فعل في الماضي".

وسبق أن أضاء ويمبلي، ملعب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، قوسه الشهير بألوان أعلام أوكرانيا وتركيا ودول أخرى تضامنا معها.

وأمام ذلك، أبدت حكومة المملكة المتحدة استياءها من تراجع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عن إضاءة قوس ملعب ويمبلي بألوان العلم الإسرائيلي، ووصفت الأمر بأنه "مخيب للآمال".

قبل أن يعلن الحاخام أليكس غولدبرغ استقالته من رئاسة شبكة الإيمان التابعة للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وقال مارك بولينغهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي، الشهر الماضي، إن الجدل "دفعنا للاستفسار عما إذا كان يجب علينا إضاءة القوس ومتى ينبغي فعل ذلك، وسنقوم بمراجعة هذا الأمر".

ووفق الصيحفة، فإن "كبار المسؤولين في الاتحاد الإنجليزي يشعرون بالقلق من أن يتصور أنهم يأخذون جانباً في الصراع الجاري (بين إسرائيل وحماس)، وأصروا على أنهم اتخذوا قرارهم بناءً على استشارة الخبراء".

ثم أضافت: "لكنهم اعترفوا لاحقاً بأن هذه الحادثة تسببت في إلحاق الأذى بالجالية اليهودية"، ووصفوها بأنها "واحد من أصعب القرارات التي اتخذوها على الإطلاق"، حسب ما ذكرته شبكة الـ"بي بي سي".

إلا أن القرار، وفق الاتحاد، سببه تجنب خلق أجواء سلبية وعدائية في المجتمع البريطاني، خصوصاً مع اختلاف الآراء حول القضية الفلسطينية هنالك.

سبب آخر للتراجع الإنجليزي، وفق الصحيفة، هو تهديد لاعبين عرب ومسلمين، أنديتهم في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، بمغادرة المباريات حال عدم احترام شهداء فلسطين والتحيز للجانب الإسرائيلي.

وأبلغ اللاعبون أنديتهم برغبتهم في إظهار الاحترام لجميع من فقد حياته وعدم التحيز لجانب واحد.

كما تمت اجتماعات مع لاعبين عرب ومسلمين وأعضاء من الاتحاد الإنجليزي، حذروا فيها من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تلك القضية بطريقة تثير الكراهية.

المصدر | التليغراف - ترجمة وتحرير الجديد

  كلمات مفتاحية

ملعب ويمبلي إسرائيل فلسطين حماس إنجلترا

جمعية بريطانية تجمع تبرعات لجنود الاحتلال في غزة.. ومطالبات بالتحقيق