مباحثات قطرية قبرصية حول تعزيز العلاقات وإيجاد حل للقضية الفلسطينية

الاثنين 27 نوفمبر 2023 11:59 ص

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين، الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وآخر التطورات على الساحة الإقليمية.

وجرى خلال الجلسة، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية)، بحث أوجه تطوير التعاون المشترك لا سيما في مجالات الطاقة والاقتصاد والاستثمار والتعليم والسياحة.

كما تبادل الجانبان، وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولاحقا، أقام أمير قطر، مأدبة غداء تكريما للرئيس القبرصي والوفد المرافق له.

وعقب اللقاء، أكد الشيخ تميم، أن مباحثاته مع خريستودوليدس "تميزت بأجواء من التفاهم المشترك حول تطوير التعاون الثنائي في ظل الفرص والإمكانات الواعدة للبلدين".

وقال في منشور عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا): "تميزت مباحثاتي اليوم مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس بأجواء من التفاهم المشترك حول تطوير تعاوننا الثنائي في ظل الفرص والإمكانات الواعدة لبلدينا".

وأضاف: "تطرقنا أيضا إلى المستجدات في غزة، ونشدد معا على الحل الشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية".

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني، دخلت هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد، برعاية قطرية مصرية أمريكية، وتنتهي عند الساعة السابعة صباح الثلاثاء (05:00 بتوقيت غرينتش).

وخلال الأيام الثلاثة من الهدنة، أطلقت إسرائيل، سراح 117 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء، فيما أطلقت "حماس" سراح 39 إسرائيلياً من النساء والأطفال أيضاً، إضافة إلى 17 تايلاندياً وفلبينياً وروسيا.

وإجمالاً، يتضمن الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل إطلاق سراح 150 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، إلى جانب إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات والوقود إلى كافة مناطق القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قبرص غزة القضية الفلسطينية مباحثات ثنائية

مباحثات قطرية عمانية حول تطورات الأوضاع في غزة