بسبب قصف "المعمداني".. حماس تتهم "رايتس ووتش" بالتحيز للاحتلال

الاثنين 27 نوفمبر 2023 02:29 م

وجهت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، انتقادات حادة لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، تدعي فيه الأخيرة أن صاروخًا أُطلق عن طريق الخطأ هو المسؤول عن هجوم قاتل على مستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وقالت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان في تقريرها، إن "ثمة أدلة تشير إلى أن صاروخًا أطلق بطريق الخطأ هو السبب على الأرجح في حدوث الانفجار الذي أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح والإصابات في المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) بغزة يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول".

وأضافت حسبما نشرت وكالة "رويترز": إن "الانفجار نتج عن قذيفة صاروخية على ما يبدو، مثل تلك التي تستخدمها الفصائل الفلسطينية المسلحة عادة".

ونفت "حماس" تلك الادعاءات وقالت إنه "تقرير متحيز ويستند للظن، وغير مهني".

وقال القيادي في "حماس"، باسم نعيم، إن "كل الدلائل تشير إلى  أن الحادث مسؤولية إسرائيل"، مضيفًا أن "تقرير هيومن رايتس ووتش متحيز للدولة العبرية، وليس قاطعا".

وأضاف: "لم تقدم هيومن رايتس ووتش أي دليل يدعم النتائج التي توصلت إليها ولا شهادات شهود"، مؤكدًا أن "حماس تلقت أسئلة من هيومن رايتس ووتش قبل أسبوعين لكنها طلبت منها تأجيل تقريرها إلى ما بعد انتهاء الحرب".

وأكد أن "حماس عرضت على هيومن رايتس ووتش أو أي لجنة تحقيق دولية أخرى التعاون الكامل إذا كانت مستعدة لزيارة غزة وإجراء تحقيق شامل".

ورغم التأكيدات الفلسطينية بأن الانفجار نجم عن غارة جوية إسرائيلية، ادعت إسرائيل أن السبب يعود إلى صاروخ فلسطيني أطلق بطريق الخطأ.

وقالت وزارة الصحة في غزة، آنذاك، إن 471 شخصًا استُشهدوا جراء الاعتداء. وفيما تشكك إسرائيل في هذا الرقم، رغم ادعائها بأنها غير مسؤولة عنه، قدر تقرير للمخابرات الأمريكية عدد القتلى عند الحد الأدنى من نطاق 100 إلى 300.

وشن جيش دولة الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 فلسطينيًا، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75% أطفال ونساء، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس مستشفى المعمداني صواريخ المقاومية الفلسطينية هيومن رايتس ووتش منظمة حقوق الإنسان