وسط محاولات للمصالحة الوطنية.. ليبيا على وشك إجراء انتخابات رئاسية

الاثنين 27 نوفمبر 2023 03:04 م

أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية محمد تكالة، أن بلاده على وشك إجراء انتخابات رئاسية.

من جانبه قال وزير الخارجية الجزائري، إن مسار الانتخابات الذي تسعى الأمم المتحدة لتوفير الشروط القانونية والسياسية لنجاحه كحل دائم للأزمة في ليبيا، بحاجة إلى المصالحة الوطنية.

وشدد أحمد عطاف، الإثنين، على أن الاتحاد الأفريقي ساهم أيضًا في ترقية المصالحة كأرضية توافقية تجمع بين الليبيين، حسبما نشرت وكالة "رويترز".

وأضاف أن مسار المصالحة الوطنية "يكون في إطار مشروع وطني شامل وجامع بعيد كل البُعد عن منطق التجاذبات والانقسامات وعن منطق الغالب والمغلوب".

وأفاد عطاف بأن "السياق الدولي والإقليمي المثقل بالصراعات والأزمات والاضطرابات لا يُمكن ولا يجب أن يُنسينا أن الشعب الليبي لا يزال بحاجة ماسة إلى دعم المجموعة الدولية"، مؤكدًا أن بلاده ستبقى وفية لسياستها ولموقفها من الأزمة التي تهدد أمن واستقرار ووحدة هذا البلد الشقيق والجار.

وأكد عطاف أن جوهر الأزمة ولب الصراع يتمثل في التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي، وهو ما ترفضه الجزائر رفضًا تامًا.

وتابع: "ومن هنا تبرز حتمية معالجة هذه المسألة بصفة أولوية عبر الاحتكام إلى القرارات التي اعتمدها مجلس الأمن بهذا الشأن، وإعلاء التعهدات التي أفضت إليها مختلف المؤتمرات الدولية، لا سيما مؤتمري برلين الأول والثاني".

وكانت الجهود المبذولة لجمع الفصائل المتنافسة في ليبيا على إجراء انتخابات هي المحور الرئيس للدبلوماسية منذ سنوات، لكن لم يتم إحراز تقدم يذكر بشأن ذلك منذ وقف لإطلاق النار يعود لعام 2020.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في ظل وجود حكومتين في البلاد، واحدة شرقية مكلفة من البرلمان، وأخرى في الغرب منبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، حيث ترفض الحكومة في طرابلس، بقيادة عبدالحميد الدبيبة، تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

وكان من المقرر أن تُجرى أول انتخابات رئاسية في تاريخ ليبيا، في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021، لكن خلافات سياسية بين مختلف أطراف الأزمة الليبية، فضلًا عن خلافات حول قانون الانتخابات حالت دون إجرائها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا الانتخابات الرئاسية في ليبيا المصالحة الوطنية الليبيبة وزير خارجية الجزائر الأمم المتحدة

ليبيا.. صالح والمنفي وحفتر يرحبون بالمبادرة الأممية للحوار الخماسي

الدبيبة: لن أترك منصبي إلا لحكومة منتخبة.. وقوانين الانتخابات فصلت لصالح أشخاص بعينهم