الحكومة الإسرائيلية: حماس لا تزال تحتجز 184 أسيرا في غزة

الاثنين 27 نوفمبر 2023 05:28 م

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي، الإثنين، أن حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" لا تزال تحتجز 184 أسيرا في قطاع غزة، بينهم 14 أجنبيا و18 من مزدوجي الجنسية. 

ووفق تقديرات إسرائيلية، فقد تمكنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، من أسر أكثر من 240 شخصًا، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم خلال هجوم "طوفان الأقصى".  

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تعرض سكان قطاع غزة لحرب مدمرة خلفت 15 ألف شهيد فلسطيني، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75% أطفال ونساء.   

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت هدنة إنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، وتستمر 4 أيام تم تمديدها يومين إضافيين.   

وبموجب الهدنة، ستفرج "حماس" عن 50 أسيرا في غزة في مقابل إطلاق سراح 150 سجينا فلسطينيا وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع. 

ومنذ الجمعة، أطلِق سراح 39 رهينة بموجب الاتفاق، إضافة إلى 24 رهينة من خارج الاتفاق معظمهم تايلانديون يعملون في إسرائيل، فضلا عن 117 سجينا فلسطينيا. 

وفي وقت سابق الإثنين، أكدت السلطات الإسرائيلية تلقيها لائحة أسماء المختطفين المقترحة من "حماس" المفترض إطلاقها، مضيفة أنه "ننتظر المرحلة الثانية من الهدنة وإطلاق المخطوفين لدى الحركة". 

وأبدت السلطات الإسرائيلية استعدادها لتمديد الهدنة يوما إضافيا مقابل الإفراج عن 10 أسرى لدى "حماس"، وفي المقابل تفرج إسرائيل عن ثلاثة سجناء فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي.  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

أسرى إسرائيليون أسرى فلسطينيون حركة حماس اتفاق الهدنة

أسيرة إسرائيلية محررة تشكر حماس: ابنتي كانت ملكة في غزة بفضل إنسانيتكم