استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

اتهامات تطال قناة "سي تي في" الكندية بحظر كلمة فلسطين من منصاتها 

الاثنين 27 نوفمبر 2023 10:16 م

اتهم مصور كندى قناة "سي تي في" الإخبارية بإبلاغ الصحفيين والمراسلين العالمين لديها بحظر استخدام كلمة فلسطين من البث المباشر وعلى حسابات القناة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وأضاف، أن القناة منعت خلال الأسبوع الماضي تداول الأخبار عن الدعوات لوقف إطلاق النار في غزة. 

وعلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على حديث المدون، منتقدين ازدواجية المعايير التي تتعامل بها وسائل الإعلام الغربية مع العدوان على غزة. 

وقال الصحفيون إن كبار المنتجين وكبار المحررين عبر منصات شركة بيل ميديا، المالكة للقناة استخفوا بالضيوف الفلسطينيين، وأخبروا الموظفين أنه لا ينبغي الإبلاغ عن الاحتجاجات المطالبة بوقف إطلاق النار.  

أضاف الصحفيون أنه تم حظر أو تأخير القصص التي تضمنت الكثير من المعلومات السياقية حول الجيش الإسرائيلي، والاحتلال ونظام الفصل العنصري. 

ووصف الصحفيون، الذين لم يتم الكشف عن هوياتهم خوفًا من الانتقام، التحيز واسع النطاق في التكتل الإعلامي ضد الفلسطينيين والذي أدى إلى تغطية أحادية الجانب وغير كاملة للعنف في غزة والتي تلحق "ضررًا كبيرًا" بالكنديين. 

 وقال أحد الموظفين، إن منصات "بيل ميديا" دعت بشكل منتظم المسؤولين الحكوميين والعسكريين الإسرائيليين للحضور. 

لكن في المقابل أكد الموظف أن منصات بيل ميديا نادرا ما تدعو مصادر يمكنها التحدث عن احتلال الدولة والفصل العنصري من منظمات مثل هيومن رايتس ووتش أو منظمة العفو الدولية لكن إذا كانت الحرب الأوكرانية، فسوف يُطلب من هذا النوع من الضيوف الحضور طوال الوقت. 

وذكر الموظفون أن إدارة القناة وجهت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الموظفين بكيفية الكتابة عن العنف، وطلبت منهم عدم استخدام كلمة "فلسطين" وقدمت تأكيدا مشحونًا سياسيًا بأن فلسطين... غير موجودة حاليا. 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

قناة كندية فلسطين إسرائيل تحيز إعلامي