بلينكن يجري زيارة إلى الشرق الأوسط للمرة الثالثة منذ بدء حرب غزة

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 07:37 ص

أعلن مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الوزير، أنتوني بلينكن، سيزور إسرائيل والضفة الغربية مجددا، نهاية الأسبوع الجاري، وهي الزيارة الثالثة له إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال المسؤول إنّ بلينكن "خلال الاجتماعات في الشرق الأوسط، سيشدّد على الحاجة لمواصلة توفير مساعدة إنسانية لغزة، وضمان الإفراج عن كلّ الرهائن وتعزيز حماية المدنيين في غزة".

وأضاف أن "بلينكن سيشدد أيضاً على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلّة باعتبار أنّ "هذا الأمر هو الحلّ الوحيد على المدى الطويل".

ومن بين المسؤولين الذين سيلتقيهم بلينكن في تلّ أبيب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ثم سيتوجّه إلى رام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وفق المسؤول.

ولم يُعلن بلينكن عن تحديد دقيق لموعد الزيارة، لكن المسؤول الأمريكي يرجح أن تكون زيارته لإسرائيل يوم الخميس بعد أن يشارك يومي الثلاثاء والاربعاء في اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل واجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تستضيفه العاصمة المقدونية سكوبيي.

وكان بلينكن قد انطلق في جولة مكّوكية في المنطقة بعيد عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها حركة حماس على مستوطنات إسرائيلية بغلاف قطاع غزة، وزار منذ ذلك الحين إسرائيل والأردن مرارا، كما توجّه إلى بلدان عربية أخرى.

وفي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أجرى بلينكن جولة جديدة في المنطقة زار خلالها رام الله للمرة الأولى منذ بدء الحرب في غزة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن إسرائيل نتنياهو الأردن الضفة الغربية محمود عباس

بلينكن: إسرائيل وأمريكا تريدان تمديد الهدنة.. وسأناقش الأمر في تل أبيب

ساوى بين هجوم حماس والتصعيد ضد غزة.. البابا فرانسيس يُغضب إسرائيل