بوريل يواصل إثارة الجدل: غير منطقي تقديم مساعدات لشخص سيقتل اليوم التالي

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 07:57 ص

اعتبر منسق الشؤون الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنه "من غير المجدي تقديم المساعدات الإنسانية لأولئك الذين سيقتلون غدا"، في إشارة إلى قطاع غزة الذي يتعرض منذ نحو 50 يوما لعدوان إسرائيلي توقف بفعل هدنة مؤقتة بدأت الجمعة.

وذكر بوريل لوسائل إعلام الثلاثاء، برفقة وزيري خارجية إسبانيا والأردن خوسيه مانويل ألباريز وأيمن الصفدي: "يجب أن نخفف معاناة المدنيين، ولهذا نحتاج إلى زيادة حجم المساعدات الإنسانية، لكن ليس من المنطقي تقديم الطعام لشخص سيُقتل في اليوم التالي".

وقال بوريل، إن الأولوية الآن هي "التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى لفت الانتباه إلى حقيقة أن حماس يجب أن تفقد السيطرة العسكرية على غزة".

ودفاعاً عن فكرة الدولة الفلسطينية، سرد منسق الشؤون الدبلوماسية بالاتحاد الأوروبي ثلاث نقاط رئيسية أخرى لإحراز تقدم في هذه القضية: منع إسرائيل من إعادة استعمار غزة، وإنهاء استعمارها غير القانوني للضفة الغربية، والسماح للسلطة الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية.

والجمعة الماضية، بدأت هدنة إنسانية مؤقتة لـ4 أيام في قطاع غزة، قبل أن يتم تمديدها يومين إضافيين.

وفي وقت سابق، رفض بوريل في لقاء خاص مع قناة الجزيرة، وصف ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة بأنه "جرائم حرب".

بينما في المقابل لم يتردد في وصف العملية التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنها "جريمة حرب".

كما تجنب الإجابة عن سؤال حول ما إذا كان للفلسطينيين حق الدفاع عن النفس، واكتفى بالقول: "ما حصل في هجوم حماس رعبا وما يحدث في غزة أمر مرعب.. كلاهما أمر مرعب".

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس غزة بوريل

لا سلام بدون دولة فلسطينية.. بوريل يدعو إلى هدنة دائمة بغزة

مسؤول أمريكي سابق: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة

منظمة حقوقية إسرائيلية: جرائم حرب ترتكب في غزة