وليام هيج: عرض منصور بن زايد للاستحواذ على التليجراف مقلق ويجب منعه

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 07:00 م

حذر وزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيج من الاستحواذ المتحمل لمجموعة يدعمها مالك نادي مانشستر سيتي الشيخ منصور بن زايد على مجموعة "ديلي تليجراف" المفلسة، والتي تمتلك أيضا مجلة يمينية هي "سبكتاتور".  

جاء ذلك في مقال نشره هيج بصحيفة "التايمز" البريطانية، استشهد خلاله بمناقشه عبر الهاتف دارت بينه وبين شخصية بارزة في الإمارات عندما كان يشغل منصب وزير خارجية بريطانيا. 

وذكر أنه اتضح بعد رده على المتصل الإماراتي أن الأخير أراد الشكوى من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، التي كانت تنشر أخبارا تنعكس بشكل سيء للغاية على بعض الإماراتيين المتنفذين.  

وأوضح هيج فيها للمتصل أنه حتى بين البلدين اللذين يتمتعان بعلاقات جيدة، يمكن أن يكون هناك اختلافات ثقافية يصعب التغلب عليها.   

لكن المتصل لم يفهم أن الحكومة البريطانية لا يمكن أن يكون لديها معرفة أو سيطرة على القرارات التحريرية لـ"بي بي سي"، إذ قال له: "إنهم يحرجون حكومة دولة صديقة، وهذا بالتأكيد ليس ما تريده، يا وزير الخارجية؟".  

وأضاف هيج أنه أوضح للمتصل قائلا: "كل ما أريده ليس له أي تأثير على بي بي سي. فلتنس ما يقولونه عن الدول الصديقة، يجب أن ترى ما يقولونه عنا. إنهم يزعجون حكومتهم كل يوم. إن مهمتهم في الواقع هي القيام بذلك".   

ووصف استغراب المتصل الذي سأل الوزير: "هل أنت جاد؟ لكن من المؤكد أنهم مدعومون من الدولة؟".   

وقال إنه أجابه: "نعم، لكنهم مستقلون. في هذا البلد، يمكن لوسائل الإعلام أن تنشر ما تريد، بشرط أن يكون لديها أدلة".   

وقال إن "المتصل اقتنع في نهاية المطاف أنني أقول الحقيقة، لكن من الواضح أنه كان يعتقد أنها طريقة غريبة جدا لإدارة بلد ومزعجة للغاية".  

وبناء على ما سمعه من المتصل الإماراتي قبل وقت طويل، قال هيج إن احتمال وقوع مؤسسات إعلامية بريطانية مهمة، مثل تليجراف وسبكتاتور، في ملكية الشيخ منصور الإماراتي، "أمر مقلق ويجب منعه".  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

منصور بن زايد وليام هيج وزير الخارجية البريطاني السابق التليجراف

قلق بريطاني من استحواذ الإمارات على تليجراف.. لماذا؟