مشروع قرار أممي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من هضبة الجولان

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 06:21 ص

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، قرارًا يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من هضبة الجولان السورية التي احتلتها قبل 56 عامًا، بزعم  أنها أرض تابعة لها رغم الرفض الأممي والانتقادات الدولية.

وجاء في نص القرار: "قلقون للغاية إزاء عدم انسحاب إسرائيل من الجولان السوري الذي تم احتلاله منذ عام 1967 خلافًا لقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الشأن".

وحصل القرار على تأييد 91 دولة من أعضاء الجمعية، في حين عارضته 8 دول، وامتنعت 62 دولة عن التصويت، حسبما أذاع التلفزيون السوري.

وكانت اللجنة الأممية الثانية (الاقتصادية والمالية) قد طالبت مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تل أبيب بوقف استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية والجولان السوري المحتل، مشددة على السيادة الدائمة للسكان العرب في الجولان السوري المحتل.

وفي عام 1981 أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي عن ضم هضبة الجولان بشكل رسمي إلى أراضيها، مبررة ذلك بوجود أبعاد تاريخية واستراتيجية، وذلك بعد احتلالها بحرب الأيام الستة في حزيران من العام 1967.

حينذاك، رفضت الأمم المتحدة ومعظم الدول الاعتراف بالخطوة الإسرائيلية، بما فيها الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت (إدارة رونالد ريجان)، والتي أعربت عن قلقها العميق ومعارضتها لهذه الخطوة.

وفي عام 2019  أعلن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة إسرائيل هضبة الجولان سوريا الاحتلال الإسرائيلي لهضبة الجولان

قرار أممي غير ملزم يدعو لوقف إطلاق نار إنساني في غزة

الاحتلال يشن عدوانا جويا على مواقع جنوبي دمشق