من جديد.. القسام يسلم الصليب الأحمر أسيرتين وسط مدينة غزة

الخميس 30 نوفمبر 2023 03:49 م

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تسلم الصليب الأحمر، أسيرتين إسرائيليتين في ساحة فلسطين وسط مدينة غزة، في شمال القطاع.

جاء ذلك في إطار الدفعة السابعة من صفقة تبادل الأسرى بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة بين حركة حماس وإسرائيل، والذي جرى تمديده الخميس ليوم واحد.

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، تسليم المحتجزتين إلى الصليب الأحمر، أحدهما تحمل الجنسية الفرنسية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتسلم الصليب الأحمر خلال ساعات مزيدا من الأسرى لدى حماس.

ولاحقا، أكد وصول الرهينتين إلى إسرائيل.

والأحد الماضي فاجأت "كتائب القسام"، الاحتلال الإسرائيلي والصليب الأحمر، وسلّمت دفعة الأسرة الجديدة في ثالث أيام الهدنة، في وسط مدينة غزة.

ووصلت مركبات "جيب" تابعة لـ"كتائب القسام"، ومحملة بـ17 أسيرا (13 إسرائيليا و4 أجانب) إلى منطقة الساحة وسط غزة، شمال القطاع.

وجاء التسليم مفاجأة غير متوقعة، لا سيما للاحتلال الإسرائيلي الذي زعم منذ أيام تلت العدوان البري أن منطقة شمال غزة خاضعة لسيطرته بالكامل.

وحضر التسليم مجموعة من الأهالي هتفوا للمقاومة، فيما استعرض عناصر "القسام" قوتهم قبل مغادرة المكان الذي كان شاهدا على معارك ضارية خلال الأسابيع الماضية.

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري هدنة مؤقتة لأربعة أيام، تم تمديدها 3 أيام إضافية ومن بنودها وقف لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية لقطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من حرب مدمرة تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ الجمعة الماضي، وعلى مدار 6 أيام استلمت إسرائيل 70 أسيرا من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 210 فلسطينيين من الأسرى النساء والأطفال أيضا في سجون إسرائيل بموجب صفقة التبادل.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مدينة غزة تبادل أسرى أسيرات إسرئيليات القسام إسرائيل

أسير إسرائيلي يهاجم نتنياهو: قصفت غزة وقتلت زوجتى وأبنائي وترفض استلام جثثهم