احتجاجا على صفقات النفط والغاز المحتملة.. استقالة مسؤولة في "كوب 28"

الجمعة 1 ديسمبر 2023 01:52 م

تقدمت عضو المجلس الاستشاري الرئيسي لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) هيلد هاين باستقالتها، الجمعة، بسبب تقارير تزعم أن رئاسة الإمارات استغلت هذا المؤتمر لإبرام اتفاقات جديدة للنفط والغاز.

 قالت هاين، في خطاب استقالتها إن التقارير التي تفيد بأن الإمارات تعتزم مناقشة اتفاقات محتملة بشأن الغاز الطبيعي وغيره قبل محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ مخيبة للآمال بشدة وتنذر بتقويض نزاهة عملية التفاوض متعددة الأطراف.

وأضافت هاين حسبما أشار موقع "الحرة" في الرسالة التي أرسلتها إلى رئيس المؤتمر، سلطان الجابر، "هذه التصرفات تقوض نزاهة رئاسة المؤتمر والعملية برمتها".

والاثنين الماضي، نشر موقع شبكة "بي بي سي" البريطانية، وثيقة مسربة تشير إلى سعي الإمارات وراء الكواليس، إلى استخدام موقعها كمضيف لكوب28، لتحقيق هدف متناقض، وهو إبرام المزيد من الصفقات النفطية في جميع أنحاء العالم.

ومن جهته لم ينف فريق الإمارات المعني بالمناخ استخدام اجتماعات "كوب28"، لإجراء محادثات عمل.

 وقال إن "الاجتماعات الخاصة تبقى خاصة"، ورفض التعليق على ما تمت مناقشته في الاجتماعات، وقال إنه يركز على "العمل المناخي الهادف".

وكان الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف بشأن المناخ، سلطان الجابر، نفى الأربعاء الماضي التقرير الذي قال إن الإمارات تسعى إلى إبرام مزيد من صفقات النفط والغاز خلال قمة المناخ (كوب 28).

وأعلن الجابر أنه وافق على التنحي من رئاسة شركة "أدنوك"، في ظل اتهامات بتضارب المصالح، مؤكدًا أن تلك المزاعم كاذبة وليست صحيحة وغير دقيقة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات كوب 28 صفقات النفط والغاز مؤتمر المناخ

خيبر يتوقع إغراق السعودية السوق بإمدادات النفط للسيطرة على الأسعار 

رئيس كوب 28 يطالب المشاركين بالمرونة للتوصل لاتفاق نهائي بشان الوقود الأحفوري

على هامش كوب28.. مظاهرة سياسية نادرة في الإمارات

مؤتمر المناخ.. ما الذي أغضب السعودية؟ ولماذا تضغط على الإمارات؟