بعد 8 سنوات اعتقال.. ليبيا تطلق سراح معتقلي حماس

الجمعة 1 ديسمبر 2023 02:49 م

أطلقت السلطات الليبية، الجمعة، سراح عدد من معتقلين حركة "حماس"، المحتجزين في البلاد، منذ نحو 8 أعوام.

ووفق مصادر، فإن الإفراج عن المعتقلين المذكورين تم عبر وساطة تركية.

والمفرج عنهم الأربعة، وصلوا إلى مدينة إسطنبول التركية، رفقة مسؤول ليبي رفيع المستوى، وهم: مروان الأشقر ويحمل درجة الدكتوراة في علوم البيئة، ونصيب محمد شبير طالب دراسات عليا في الهندسة، ومؤيد جمال عابد طالب دراسات عليا في الهندسة، وبراء مروان الأشقر طالب في الهندسة أيضا.

وقالت المصادر، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس عبدالحميد الدبيبة، مارس ضغطا لإطلاق سراح المعتقلين، بالتزامن مع اندلاع العدوان على قطاع غزة، ونجح في ذلك أخيرا، رغم الضغوط التي مورست عليه من أطراف عدة.

وأكدت المصادر، أن المعتقلين جرى الإفراج عنهم منذ شهر تقريبا، بعد أن نقضت المحكمة العليا الليبية في طرابلس الحكم السابق الصادر بحقهم، وأعادت المحاكمة في دائرة أخرى، التي قضت بالإفراج عنهم فورا، لكن السلطات تحفظت عليهم مؤقتا لحين إجراء ترتيبات أمنية تضمن نقلهم بسلامة خارج البلاد.

وتناقل ناشطون، صورة للمفرج عنهم وهم في طريقهم إلى تركيا عبر طائرة خاصة.

وكانت محكمة ليبية أصدرت في شباط/  فبراير 2019 أحكاما مشددة تتراوح ما بين 17 و22 عاما بحق الأربعة، وجميعهم كانوا يدرسون في الجامعات الليبية.

ووجهت لهم المحكمة التابعة لحكومة الوفاق الوطني، التي كان يرأسها فايز السراح في حينه، تهم "تشكيل تنظيم أجنبي سري على الأراضي الليبية، وحيازة السلاح، والتآمر على أمن الدولة، وتهريب أسلحة".

وكان الفلسطينيون الأربعة يقبعون في سجن "الردع" قرب منطقة "معيتيقة" بطرابلس، وقد اعتقلوا في 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 من أماكن سكنهم في العاصمة الليبية، بعد أن داهمت مجموعة مسلحة منازلهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معتقلي حماس ليبيا الدبيبة وساطة تركية حماس