العنصرية تتفاقم.. كيف تسبب قميص داعم لفلسطين في أزمة بشركتي طيران أمريكية وأسترالية؟

السبت 2 ديسمبر 2023 05:52 ص

في حادثتين عنصريتين يواجهها مناصرو فلسطين في الغرب، تسبب قميص يحمل عبارات داعمة للقضية الفلسطينية، في أزمة داخل شركة طيران أمريكية وأخرى أسترالية.

ووفق ما نشرته اللجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز، على حسابها بموقع "إكس" (تويتر سابقا)، فإن الحادثة الأولى، وقعت في رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 2829، من مطار جون كينيدي في نيويورك إلى فينيكس.

وخلال الرحلة، أجبرت شركة الطيران الأمريكية المشغلة للرحلة، أحد الركاب على إخفاء قميصه أو قلبه من الداخل إلى الخارج، بسبب كلمة "فلسطيني".

كما هددت الشركة الراكب، بالإنزال من الطائرة، إذا لم يستجب لتعليماتهم.

واعتبرت اللجنة هذه الحادثة تجاهلاً للحقوق الأساسية للأفراد في التعبير عن هوياتهم الثقافية والوطنية، فيما دعت شركة الطيران إلى إصدار اعتذار رسمي للراكب المتضرر.

وفي حادثة مشابهة، نشر تفاصيلها موقع "SBS" الأسترالي، وترجمه "الخليج الجديد"، فقد اتهم رجل أسترالي، شركة طيران داخلية، بطلبهم خلع قميص كان يرتديه عليه كلمات تدعم القضية الفلسطينية.

الرجل الذي يدعى دوغ كرونين، قال إن موظفي شركة (Virgin Australia)، طلبوا منه خلع قمصيه، لأنه رأوا أنه مسيء، لأنه يحمل عبارة "الحرية لفلسطين" (Justice for Palestine).

وكان دوغ كرونين على وشك الصعود على متن رحلة جوية من بريسبان إلى سيدني قبل أسبوعين، عندما أوقفه أحد موظفي الشركة، واعترض على القميص الذي كان يرتديه.

وقال كرونين إن موظف الشركة أخبره أن هناك شكاوى من ركاب آخرين شعروا بالإهانة من قميصه، وسأل كرونين الموظف عما إذا كان الأشخاص الذين يرتدون قمصانا تحمل علامات تجارية رياضية سيطلب منهم أيضا تغيير ملابسهم؟.

وقال كرونين إنه كان متعبا للغاية، بحيث لم يتمكن من الجدال، فارتدى قميصا آخر يحمل طابعا فلسطينيا وعليه صورة مفتاح وبطيخة، وهو ما لا يبدو أنه أثار أي مشكلات، إلا أنه قال إنه يرى أنه "من السخافة أن يتم إيقافه بسبب ارتدائه القميص".

وتابع المواطن الأسترالي: "لا يوجد شيء مسيء على الإطلاق في المطالبة بالعدالة"، وقال إن تفسيره لكلمة "الحرية لفلسطين" يتعلق أولا بالدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار في الحرب الدائرة منذ نحو شهرين.

وطالب كرونين الشركة بتفسير ما حدث، بعدما طالبه طاقم الطائرة بخلع القميص قبل الصعود إلى الطائرة.

ورد موقع الشركة، بأن متطلبات الملبس للركاب "لا تسمح باستخدام لغة أو رموز مسيئة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العنصرية قميص دعم فلسطين فلسطين شركة طيران أمريكا أستراليا

ولاء مسعود.. فلسطينية فقدت طفلها الوحيد وتتمنى أن تستشهد للحاق به