"وصلت لطريق مسدود".. الموساد يأمر فريقه التفاوضي بشأن هدنة غزة بالعودة من قطر  

السبت 2 ديسمبر 2023 03:38 م

أعلن الموساد الإسرائيلي (جهاز الاستخبارات الخارجية) السبت أنه أمر فريقه التفاوضي بالعودة من قطر وذلك بعد وصول محادثات تمديد الهدنة مع حركة حماس الفلسطينية إلى طريق مسدود على حد زعمه. 

جاء ذلك، وفق بيان نادر صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيابة عن الموساد، حسبما نقلت صحيفة ذا تايمز أوف إسرائيل.

وأفاد البيان "بسبب الطريق المسدود في المفاوضات، وبناء على تعليمات من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمر رئيس الموساد ديفيد بارنيا فريق التفاوض في الدوحة بالعودة إلى الوطن". 

وزعم البيان أن حركة حماس لم تف بما عليها في الاتفاق، الذي تضمن إعادة جميع النساء والأطفال المحتجزين كرهائن، وفقا للقائمة التي أُرسلت إلى حماس ووافقت عليها. 

وفي البيان وجه رئيس الموساد الشكر لرئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس جهاز المخابرات المصرية، ورئيس وزراء قطر على "شراكتهم وجهود الوساطة الهائلة التي أدت إلى إطلاق سراح 84 امرأة وطفل من غزة، بالإضافة إلى 24 مواطنا أجنبيا" 

وكان اتفاق الهدنة الأول (تم تمديده ليومين إضافيين) الذي تم التوصل إليه بعد 49 يوما من اندلاع الحرب في قطاع غزة، يتضمن إطلاق سراح 50 محتجزا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية جميعهم من النساء والأطفال. 

وشمل الاتفاق أيضا إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع، إضافة إلى حظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع. 

وبعد انتهاء الهدنة، أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه قصف أكثر من 400 هدف في غزة خلال أول 24 ساعة بعد انتهاء الهدنة. 

المصدر | تايمز أوف إسرائيل- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهدنة الموساد الإسرائيلي مفاوضات قطر حماس اتفاق الهدنة

في اتصال هاتفي مع نائبة بايدن.. أمير قطر يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

اليوم الأشد دموية.. مئات الشهداء والجرحى في هجوم بقنابل عملاقة على غزة

المشهد بعد انهيار هدنة غزة.. ف. تايمز: حماس تزداد شراسة والفلسطينيون يرفضون النزوح لرفح

غزة في اليوم 66 من العدوان.. مجازر واشتباكات والحديث عن هدنة

إسرائيل تتحدث عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى وحماس ترد

مسؤول قطري: سنواصل تقديم الدعم المالي إلى غزة

نتنياهو يفوض رئيس الموساد للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى جديدة مع حماس