نتنياهو وجالانت يختلفان بشأن المؤتمر المشترك ويتفقان على مواصلة عدوان على غزة

السبت 2 ديسمبر 2023 09:14 م

اختلف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت حول الظهور سويا بمؤتمر مشترك كما كان يحدث على مدار الأسابيع الماضية؛ لتقديم أخر تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة، لكنهما اتفاقا على مواصلة العملية العسكرية على القطاع حتى تحقيق أهدافها. 

ووفق نتنياهو وجالانت تتمثل أهداف العملية العسكرية الإسرائيلية القضاء على حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وإعادة أسرى الاحتلال الذين أسرته الحركة في 7 أكتوبر/تشرين أول المنصرم. 

واعتبرت صحيفة معاريف العبرية أن نتنياهو وجه لدغة لجالانت خلال المؤتمر عندما سئل عن سبب عقدهما مؤتمرا منفصلا، قائلا "اقترحت على وزير الدفاع إقامة مؤتمر صحفي مشترك الليلة وهو اختار ما اختار" 

انتصار كامل 

وخلال حديثه، في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ انقضاء مهلة هدنة استمرت 7 أيام، أكد نتنياهو على استمرار الحرب على غزة "حتى تحقيق كامل أهدافها" بما في ذلك إعادة جميع الأسرى الإسرائيليين والقضاء على حركة حماس.  

 وأضاف أن جنود الاحتلال "استعدوا خلال أيام الهدنة لتحقيق انتصار كامل على حماس". 

وأعترف نتنياهو بمقتل قائد اللواء الجنوبي في غزة خلال هجوم طوفان الأقصى الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين أول، قائلا "وصلتنا أخبار محزنة وهي أن اللواء أساف حمامي سقط في القتال في السابع من أكتوبر".  

وأوضح نتنياهو أن الحكومة الإسرائيلية أجرت مفاوضات صعبة تحت النار من أجل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيلية، مشيرا إلى أنها نجحت في مضاعفة عدد من تم إطلاق سراحهم من غزة. 

وعقب نتنياهو أنه بالرغم من تلك النجاحات على حد زعمه فإن المهمة لم تنجز بعد، مؤكدا على مواصلة الجهود الرامية لإعادة جميع الأسرى الإسرائيلي المحتجزين في غزة. 

ولفت إلى أنه وجه الجيش بمواصلة الضغط العسكري، مؤكدا أنه تم تدمير 100 هدف لحماس أمس، وتصفية قادة كبار في حماس عندما كان ذلك ممكنا وسنكمل المهمة. 

وشدد بأن تحقيق أهداف الجيش الإسرائيلي في غزة لن يتم التوصل إليها دون مواصلة العملية البرية في غزة.  

خلافات أمريكية 

وفيما يتعلق بموقف واشنطن من الحرب، أعرب نتنياهو عن شكره للرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن على الدعم الذي تقدمه بلدهم لدولة الاحتلال منذ بدء الحرب على غزة. 

وبالرغم من ذلك، كشف نتنياهو عن وجود خلافات بين حكومته والإدارة الأمريكية، قائلا: هناك خلافات مع أصدقائنا في الإدارة الأمريكية، ولكن في كثير من الاحيان ننجح في إقناعهم. 

وعقب "هذه حربنا ويجب علينا نحن اتخاذ القرار وفي بعض الأحيان نتمكن من إقناع الأصدقاء الأمريكيين".  

ضغط على حماس 

وعلى نفس المنوال، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن الضغط العسكري على حماس سيسهم في إعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة وتحقيق أهداف الحرب، معقبا "كلما توسعت العملية العسكرية يزداد ضغطنا على حماس". 

 وقال إن حماس أخلّت بالاتفاق وترفض تسليم 15 امرأة وطفلين، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي عاد للقتال بكل قوته حتى تحقيق الأهداف بكسر قوة حماس العسكرية وسلطتها في غزة واستعادة الأسرى من القطاع.   

وعما حققته العملية العسكرية على غزة قال جالانت إن حققنا نتائج كثيرة خلال العملية البرية وقضينا على عدد كبير من قادة حماس.  

وأضاف إنجازاتنا كبيرة وقتلنا عددا كبيرا من المخربين واعتقلنا المئات ودمرنا مقار لحماس، معتبرا أن استعادة 110 أسير إنجاز لم يحققه أي جيش في العالم.  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو يواف جالانت الحرب على غزة

عاجزون عن الاجتماع في غرفة واحدة.. خلافات عميقة بين نتنياهو وقادة الجيش

غالانت: نواصل الاستعداد للحرب مع لبنان لكننا نفضل التسوية السياسية