أكسيوس: ضغط أمريكي على إسرائيل لدخول قدر أكبر من المساعدات إلى غزة

السبت 2 ديسمبر 2023 09:54 م

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تضغط على إسرائيل للسماح بدخول قدر أكبر من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بما لا يقل عن مستوى تدفق المساعدات خلال الهدنة،  بحسب تقرير بموقع "أكسيوس" الأمريكي (Axios) ترجمه "الخليج الجديد".

ولمدة 7 أيام منذ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، سادت هدنة إنسانية بين حركة "حماس" والاحتلال الإسرائيلي الذي يشن منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة.

هذه الحرب خلّفت 15 ألفا و207 شهداء فلسطينيين، بينهم ما يزيد عن 6 آلاف طفل، وأكثر من 40 ألفا و652 جريحا، أغلبهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

الموقع ذكر أنه "بعد انهيار المحادثات بشأن تمديد الهدنة (...)، أوقف الجيش الإسرائيلي دخول شاحنات المساعدات والوقود من مصر إلى غزة (عبر معبر رفح)، واستأنف هجومه البري وقصفه لغزة".

وأضاف أنه بينما كان في طريق عودته إلى الولايات المتحدة من المنطقة، اتصل وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن بوزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، أمس الجمعة، مشددا على أن إسرائيل يجب أن تسمح بدخول المساعدات إلى غزة بالمستوى نفسه الذي كانت عليه خلال الهدنة.

وتابع أنه بعد وقت قصير من المكالمة، سمحت إسرائيل لنحو 50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية بالدخول إلى جنوب غزة، لكنها لم تسمح بدخول الوقود إلى القطاع.

وقال مسؤول إسرائيلي، لم يكشف الموقع عن هويته، إن إسرائيل سمحت اليوم السبت لنحو 100 شاحنة مساعدات، بينها شاحنتان محملتان بالوقود، بدخول غزة.

ومع اندلاع الحرب، قطع الاحتلال إمدادات الماء والغذاء والدواء والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع كارثية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في عام 2006.

أقل من الاحتياجات

ومنذ اندلاع الحرب، قدمت الولايات المتحدة أقوى دعم عسكري ودبلوماسي ممكن لحليفتها إسرائيل؛ ما أثار انتقادات حادة لإدارة بايدن في أرجاء والعالم وحتى داخل الولايات المتحدة. 

وبحسب مسؤول أمريكي، لم يكشف الموقع عن هويته، فإن إدارة بايدن تمارس "ضغطا كاملا" لإقناع إسرائيل للسماح بدخول قدر أكبر من المساعدات إلى غزة، مضيفا: "نريد دخول الكميات نفسها التي كانت تدخل خلال الهدنة".

وذكر الموقع أنه "كجزء من اتفاق الهدنة، سمحت إسرائيل بزيادة كبيرة في عدد الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية وتدخل غزة، لتصبح حوالي 200، بينما تم السماح بدخول كمية محدودة للغاية من المساعدات قبل الهدنة".

وأردف أن "إسرائيل سمحت أيضا لأربع شاحنات محملة بالوقود وأربع شاحنات تحمل غاز الطهي بالعبور إلى غزة يوميا خلال الهدنة".

لكن منظمات الإغاثة قالت إن المساعدات التي دخلت غزة خلال الهدنة لم تمثل سوى جزء صغير من الاحتياجات في القطاع. وقد دخلت نحو 500 شاحنة مساعدات إلى غزة خلال الهدنة.

المصدر | أكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ضغط أمريكا إسرائيل مساعدات غزة

المشهد بعد انهيار هدنة غزة.. ف. تايمز: حماس تزداد شراسة والفلسطينيون يرفضون النزوح لرفح

مجلس الحرب يتجه للموافقة على زيادة المساعدات والوقود إلى غزة.. لماذا؟

انتقاد مبطن.. واشنطن: إسرائيل لا تفعل ما يكفي للسماح بدخول المساعدات إلى غزة