إنشاء منطقة معزولة للفلسطينيين خطة عمرها 67 عاما.. ما علاقة بريطانيا؟ 

السبت 2 ديسمبر 2023 10:02 م

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن المساع الإسرائيلية الحالية الرامية لإنشاء منطقة معزولة لتهجير سكان غزة فيها، كانت في الأصل خطة طرحتها بريطانيا قبل 67 عاما. 

والسبت، أفادت تقارير أن إسرائيل أبلغت مصر والأردن والإمارات وتركيا وأيضا السعودية (لا تربطان بعلاقات دبلوماسية) بنيتها إقامة منطقة عازلة على الجانب الفلسطيني من حدود قطاع غزة؛ لمنع أي هجمات مستقبلية عليها. 

وأوضحت بي بي سي أن الخطة القديمة طرحت في إطار تسوية الصراع بين إسرائيل والعرب، وأيضا لتأمين تدفق النفط من الشرق الأوسط إلى الغرب، حسبما كشفت وثائق وزارة الخارجية البريطانية، وأطلق عليها اسم " خطة لسيناء" 

وذكرت أن الحكومة البريطانية درست في حينها خططاً عدة شملت دمج جزء من سيناء، وقطاع غزة، وجزيرتي تيران وصنافير، وجزء من الأردن؛ لإنشاء منطقة عازلة بين مصر وإسرائيل. 

وكشف الوثائق أن الخطة اقترحتها إليزابيث مونوريو، رئيسة قسم الشرق الأوسط في مؤسسة الإيكونومسيت، في 13 ديسمبر/كانون أول 1956، أي قبل انسحاب إسرائيل من سيناء بنحو 3 شهور. 

 

 ولفتت أن المحور الرئيس للخطة البريطانية كان استغلال سيطرة إسرائيل على سيناء لإقناع مصر بالتنازل عن جزء منها لإقامة منطقة دولية باسم "قطاع سيناء". 

وقالت مونوريو: إن الهدف العام هو التخلص من اعتماد أوروبا على طريق وحيد من المحيط الهندي، وإتاحة وسيلة إضافية لنقل صادرات نفط الشرق الأوسط. 

 وبشرت بتوطين مئات آلاف الفلسطينيين في قطاع سيناء المقترح، وهذا -وفقاً لنص الخطة- يحقق هدف "إزالة الخطر اليومي المتمثل في انفجار الوضع في فلسطين". 

وطرحت الخطة فكرة إنشاء قناة ثانية بديلة لقناة السويس؛ "لخفض السلوك الاحتكاري لقناة السويس". 

كما عبرت مونوريو عن اعتقادها بأن "الفرصة ربما لا تتوفر مرة أخرى بدون حدوث انفجار آخر، ربما يكون أكبر بدرجة لا يمكن التعامل معه بالطريقة الممكنة الآن". 

وبحسب الوثائق البريطانية فقد، طرحت تلك المشروعات بعد فشل العدوان الثلاثي الذي شنته كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر؛ رداً على تأميم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر قناة السويس، في 26 يوليو عام 1956، فيما عرف بأزمة السويس. 

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، يصرح القادة الإسرائيليون علناً بعزمهم طرد سكان غزة إلى صحراء سيناء المصرية، وسط رفض عربي ودولي واسع لأي محاولات لتهجير سكان القطاع قسراً. 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

تهحير الفلسطينيين قطاع غزة إسرائيل خطة بريطانية