لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.. حفتر يلتقي نائب وزير الدفاع الروسي

الأحد 3 ديسمبر 2023 03:15 م

أفادت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية بأن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، التقى نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكوروف السبت في إطار زيارات بين الطرفين تشهد تصاعدا في الفترة الأخيرة.

وأكد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية تم نشره على صفحتها الرسمية على منصة فيسبوك السبت أن الزيارة تأتي في ضوء مناقشة العلاقات الثنائية.

ويشير مراقبون إلى أن تلك الزيارات المتبادلة بين الطرفين؛ تأتي ضمن محاولات روسيا لطمأنة حلفائها في أفريقيا وغيرها، لا سيما ليبيا عقب رحيل مؤسس مجموعات مرتزقة فاجنر الروسية، في أغسطس/ آب الماضي، وخشية روسيا من انفراط عقد المجموعات، وخسارة نفوذها في ليبيا.

والتقى حفتر مع يفكوروف في بنغازي مرة أخرى في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي على هامش مشاركة وفد روسي في عمليات البحث والإنقاذ بمدينة درنة وسواحلها بعد الفيضانات المدمرة.

وفي الشهر ذاته، زار حفتر موسكو، وأجرى خلال الزيارة محادثات مع مسؤولين روس كبار، على رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين. لمناقشة العلاقات الثنائية.

وفي السياق ينشط عناصرفاجنر في ليبيا حاليًا ما بين مدينتي سرت (450 كلم شرق طرابلس) و يتمركزون بقاعدة القرضابية الجوية ومينائها البحري، بالإضافة إلى قاعدة الجفرة الجوية، وتمددوا إلى الجنوب الغربي حيث تمركزوا في قاعدة براك الشاطئ الجوية (700 كلم جنوب طرابلس).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حفتر ليبيا روسيا فاجنر فلاديمير بوتين القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية