في مشهد نادر.. تظاهرة في الإمارات لوقف إطلاق النار في غزة

الأحد 3 ديسمبر 2023 03:52 م

انتقادات جرائم الحرب التي تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد شعب غزة الأعزل طالت حتى مؤتمر المناخ كوب 28؛ إذ فوجيء المشاركون في المؤتمر، صباح الأحد بوقفة احتجاجية وتظاهرة ضد الانتهاكات الإسرائيلية، وهو المشهد النادر حدوثه في الإمارات.

وطالب المتظاهرون بوقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس، وقرأ بعضهم قائمة طويلة بأسماء وأعمار الفلسطينيين الذين استشهدوا في قطاع غزة، وارتدى بعضهم الوشاح الفلسطيني التقليدي.

وأشار "باباوالي أوبايانجو" أحد المشاركين في الوقفة، لصحيفة أسوشيتدبرس الأمريكية إلى أنه من المهم تسليط الضوء على مقتل المدنيين في قطاع غزة؛ لأنه حان الوقت لكي يتخذ العالم إجراءات بشأن ذلك الأمر وبشأن البيئة.

وقال "كل فرصة لدينا، أو كل ساحة من ساحة هذا النضال هي ساحة يجب أن نستغلها. ومؤتمر الأطراف هو ساحة لهذا الصراع".

وأوبايانجو ناشط في الحملة العالمية للمطالبة بالعدالة المناخية من مدينة بنين بنيجيريا.

أما الناشطة المقيمة في لوس أنجلوس، "أليس ماكجاون" فقد ارتدت ملابس كرتونية لبقرة البحر، ورفع لافتة تقول "لا مزيد من الوقود الأحفوري".

ووجهت ماكجاون انتقادات حادة لخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية لتوسيع عمليات الغاز البحري فائقة الجودة في منطقة محمية، تعد موطنًا لأبقار البحر.

ومن النشاط المتعلق بالحرب بين إسرائيل وحماس إلى القضايا البيئية، يستطيع النشطاء المسموح لهم بدخول الإمارات التظاهر بموجب إرشادات صارمة.

كما تم السماح لآخرين من منظمات حظرتها البلاد منذ فترة طويلة بالدخول، مما أتاح لهم الفرصة لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمن للنقد، على الرغم من اعتراف كثيرين بأنه قد لا يسمح لهم بالعودة إلى البلاد أبدًا، غير أن الأمم المتحدة والإمارات اتفقتا قبل مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (كوب28) على السماح بحرية التعبير.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تظاهرات دعم غزة إسرائيل كوب 28 مؤتمر المناخ 28 حرب غزة المجازر الإسرائيلية