بمشاركات يهودية.. مظاهرات عبر العالم تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في غزة 

الأحد 3 ديسمبر 2023 08:30 م

خرجت مظاهرات حاشدة الأحد في عدة دول إسلامية وغربية؛ تنديدا بالمجازر الإسرائيلية بحق سكان قطاع غزة، عقب استئناف دولة الاحتلال لعدوانها بعد انتهاء الهدنة.  

وحملت المظاهرات، التي شارك فيها آلاف المحتجين بينهم يهود، رسالة موحدة تدعو لوقف الحرب الإسرائيلية على القطاع والتي أسفرت عن استشهاد 15 ألفاً و207 شخص (غالبيتهم من النساء والأطفال) و40 ألفاً و652 جريحاً.  

وفي لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، قاد المظاهرة أطفال من المدينة، واتجهت إلى مبنى الحكومة الفيدرالية مروراً ببلدية مدينة لوس أنجلوس.  

ولم تكن لوس أنجلوس هي المدينة الأمريكية الوحيدة التي شهدت مظاهرات منددة بالعدوان الإسرائيلي، إذ شهدت مدينة سان فرانسيسكو مظاهرات مشابهة. 

ورفع المشاركون في المظاهرات الأمريكية أعلام فلسطين، ولافتات كتبت عليها رسائل دعم للشعب الفلسطيني، وإدانة للإبادة الجماعية التي يتعرض لها سكان القطاع. 

وفي كندا، شهدت العاصمة الكندية أوتاوا الأحد خروج مظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف، حيث احتشدوا أمام مبنى البرلمان، مطالبين بوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، ورددوا هتافات لوقف الإبادة الجماعية. 

تميّزت المظاهرة بأنها الأكثر مشاركة حتى الآن بين الفعاليات الداعمة لفلسطين في كندا. 

ورغم الأجواء الممطرة في هولندا، تجمع مئات الأشخاص في العاصمة الهولندية أمستردام؛ للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في غزة.  

وسارت المظاهرة التي انطلقت من ميدان دام، في أمستردام، باتجاه ميدان المتاحف، وتخلل المظاهرات إلقاء خطابات انتقد فيه المتحدثون عدم دعوة الحكومة الهولندية لوقف إطلاق النار رغم الهجمات على غزة.  

ورددوا المتظاهرون هتافات باللغتين العربية والإنجليزية من بينها "وقف إطلاق نار الآن" و"فلسطين حرة" و"فلسطين حرة من النهر إلى البحر"، ورفعوا لافتات كتب عليه "نتنياهو قاتل"  

وقالت أماندا جيليندر إحدى المشاركات في المظاهرة، إنها يهودية لكنها مناهضة للصهيونية إن مشاركتها تأتي اعتراضا ممارسات الفصل العنصري الإسرائيلي وللتنديد بالمجاز الإسرائيلية في غزة 

وأضاف أن "ما تشهده غزة غير مقبول، هذه قضية حقوق إنسان، وأنا ضد الإبادة الجماعية". 

وفي السويد تجمع أكثر من ألف شخص أمام مبنى البرلمان السويدي في العاصمة ستوكهولم، بدعوة من منظمات المجتمع المدني. 

رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "الأطفال يقتلون في غزة" و"أوقفوا الإبادة" و"فلسطين للأبد"، وردد المشاركون هتافات من قبيل "الحرية لفلسطين" ولوحوا بالأعلام الفلسطينية. 

وفي تركيا، فقد خرجت مظاهرة في حي أوسكودار بإسطنبول، الأحد، احتجاجاً على الهجمات الإسرائيلية على غزة، وتجمع المشاركون الذين ينتمون لحزب "هدى بار"، أمام مسجد مهريماه، بعد صلاة العصر. 

وقال رئيس الحزب "عمر فاروق آيدوغان" في كلمة ألقاها إن "إسرائيل تنفذ إبادة جماعية ممنهجة في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".، مشدد على ضرورة مقاطعة الكيان المحتل من أجل غزة ليس يوم واحد ولا شهر بل بشكل دائم. 

أضاف: "لن نسكت على قتل الأطفال والنساء والشيوخ في غزة.. إذا بقينا صامتين، فإن العصابة المحتلة ستنفذ مجازرها بكل أريحية".  

وفي فرنسا، شهدت شوارع العاصمة باريس تحركات غير عادية بعد احتشاد الآلاف في أكبر شوارع "عاصمة الأنوار" استجابة لدعوات أطلقها فاعلون مدنيون منذ أيام. 

وحمل المشاركون بالمظاهرة الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات تطالب بوقف العدوان على الفلسطينيين ووقف إطلاق النار فوراً على قطاع غزة. 

وشهدت المظاهرة حضوراً لافتاً لوجوه سياسية معروفة، خاصة تلك التي تمثل قوى اليسار، وسط مطالبات للحكومة الفرنسية بالضغط على تل أبيب من أجل وقف جرائم الإبادة الجماعية بحق سكان غزة. 

وفي إندونيسيا، احتشد عشرات الآلاف من الإندونيسيين في مظاهرة جابت شوارع العاصمة جاكرتا للتنديد بالجرائم الإسرائيلية وأفادت تقارير محلية أن مئات الآلاف من الإندونيسيين خرجوا في ربوع متفرقة من البلاد للاحتجاج، والذي امتد إلى خارج العاصمة.  

كما تم تسجيل مظاهرات مماثلة في جزيرتي سوماترا وجاوا ومادورا وغيرها من المدن الإندونيسية. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مظاهرات تنديد بالمجازر الإسرائيلية يهود إبادة جماعية دول غربية دول إسلامية

مظاهرات في عواصم أوروبية وإسلامية دعما لغزة ورفضا للفيتو الأمريكي

تضامناً مع غزة.. متظاهرون يعطلون المرور لمطار لوس أنجلوس (فيديو)

نشطاء إسرائيليون يتظاهرون في القدس تنديدا بالحرب على غزة (صور وفيديو)

مظاهرات عارمة بمدن عربية وغربية دعما لغزة.. ومسيرات مرتقبة في 45 دولة