والدة طالب فلسطيني تعرض لهجوم في أمريكا: ابني أصبح مشلولا

الاثنين 4 ديسمبر 2023 06:26 ص

قالت إليزبيت برايس، والدة هشام عورتاني (20 عاما) وهو طالب فلسطيني تعرض لإطلاق نار بينما كان يرتدي كوفية فلسطينية في ولاية فيرمونت الأمريكية، إنه أصبح مشلولا.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اعتقلت الشرطة في مدينة بيرلينجتون مشتبها به في إطلاق النار على ثلاثة طلاب فلسطينيين، بينهم عورتاني، في ما يبدو أنها "جريمة كراهية"؛ على خلفية الحرب الراهنة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضحت العائلة وأصدقاء لعورتاني، وهو  طالب في جامعة براون، أن "إحدى الرصاصات التي أصابته استقرت في عموده الفقري وتركته مشلولا من صدره إلى أسفل"، بحسب تقرير في موقع "الإذاعة الوطنية العامة" الأمريكية (NPR) ترجمه "الخليج الجديد".

وتم إطلاق حملة لجمع التبرعات على موقع " GoFundMe"، للمساعدة في تغطية التكاليف المرتبطة بعلاجه، وحتى بعد ظهر أمس الأحد، تم جمع أكثر من نصف مليون دولار.

جريمة كراهية

واعتقلت الشرطة مشتبها به يُدعى جيسون جيه إيتون (48 عاما) فيما يتعلق بإطلاق النار على الطلاب الفلسطينيين الثلاثة.

وبحسب تحقيق أولي للشرطة فإن المصابين الثلاثة كانوا يزورون منزل أحد الأقارب لقضاء عطلة عيد الشكر، وواجههم المشتبه به في شارع بروسبكت، و"أطلق أربع طلقات على الأقل" من مسدس دون التحدث إليهم، قبل أن يفر سيرا على الأقدام.

والطلاب الثلاثة هم عورتاني وهو من أصول فلسطينية أيرلندية أمريكية، وكنان عبد الحميد، وتحسين أحمد، وكانوا يرتدون الكوفية الفلسطينية لحظة تعرضهم للهجوم. ويدرس عبد الحميد في جامعة هافرفورد، فيما يدرس أحمد في كلية ترينيتي.

وخرج الحميد وأحمد من المستشفى منذ ذلك الحين، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

وتحقق الشرطة فيما إذا كان إطلاق النار "بدافع الكراهية"، وقد دعت عائلات الضحايا جهات إنفاذ القانون إلى "إجراء تحقيق شامل، بما في ذلك التعامل مع هذا باعتباره جريمة كراهية".

وجاء إطلاق النار في ظل تصاعد توترات وجرائم كراهية في الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي أكتوبر، تعرض طفل أمريكي من أصل فلسطيني (6 سنوات) للطعن حتى الموت على يد مالك سكن عائلته في قضية تصفها السلطات بأنها "جريمة كراهية".

المصدر | موقع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

والدة طالب هجوم فلسطيني أمريكا مشلول جرمية كراهية

جريمة كراهية أودت بحياة طفل أمريكي من أصل فلسطيني.. بماذا علق بايدن؟