ضد تهديد وشيك.. أمريكا تنفذ ضربة عسكرية في العراق

الاثنين 4 ديسمبر 2023 07:57 ص

نفذت الولايات المتحدة ضربة في العراق، ضد ما أسمته "تهديدا وشيكا" في موقع يستخدم لإطلاق طائرات مسيرة، وذلك عقب الإعلان عن مقتل 5 أشخاص بضربة جوية في محافظة كركوك.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول عسكري أمريكي، القول إن "ضربة دفاع عن النفس ضد تهديد وشيك" شُنّت في العراق ضدّ "مواقع إطلاق طائرات مسيرة".

ويأتي ذلك بعد يومين من اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حث فيه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على حماية المنشآت التي يوجد بها أمريكيون.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت وكالة "رويترز" عن  مصادر أمنية عراقية قولها، إن ما يُشتبه بأنها ضربة جوية أمريكية أوقعت 5 قتلى من أعضاء جماعة مسلحة عراقية مقربة من إيران في محافظة كركوك، خلال استعدادهم لإطلاق صواريخ على قوات أمريكية في العراق.

وأوضح مسؤول أمني في كركوك لوكالة "فرانس برس"، أن "ضربة جوية"، لم تحدّد الجهة المنفذة لها، استهدفت "موقعاً" لأحد فصائل "الحشد الشعبي"، وهو تحالف فصائل موالية لإيران باتت منضوية في القوات الرسمية.

وقال المصدر، إن مجموعة تنتمي لاحدى الجماعات المسلحة المنضوية في الحشد الشعبي، قتلت، في انفجار طائرة مسيرة، كانت معدة لاستهداف قاعدة عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي في العراق.

من جانبها، نعت "المقاومة الإسلامية في العراق"، في بيان لها، "5 من عناصرها في القصف الأمريكي"، مؤكدة استمرارها في مواجهة القوات الأمريكية، وتوعدتها بمزيد من الضربات.

وقبل تنفيذ الضربة الأمريكية، قال مسؤول عسكري أمريكي، إن قوات أمريكية ودولية تعرضت لهجوم بعدة صواريخ في منطقة إنزال رومالين في شمال شرق سوريا، لكن لم يقع قتلى أو جرحى أو تلحق أضرار بالبنية التحتية.

وأعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن أكثر من 70 هجوماً مماثلاً على قوات أمريكية منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، على خلفية دعم واشنطن إسرائيل في قصفها على غزة.

ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلن مسؤول عسكري أمريكي، تعرض قوات بلاده في العراق وسوريا لـ61 هجوماً على الأقل خلال شهر، مشيراً إلى إصابة جندي أمريكي خلال الهجمات في سوريا.

وتوقفت الهجمات خلال هدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، لكنها استؤنفت عقب انتهاء تلك الهدنة.

ويتمركز 900 جندي أمريكي في سوريا و2500 في العراق في مهمة تقول الولايات المتحدة إنها تهدف إلى تقديم المشورة لقوات محلية ومساعدتها في محاولة منع تنظيم الدولة الإسلامية من معاودة الظهور. واستولى التنظيم في 2014 على مساحات شاسعة في سوريا والعراق قبل دحره.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق ضربة أمريكية أمريكا المقاومة الإسلامية السوداني بلينكن تهديد وشيك