سيناتور أمريكي يقر بفشل الاستخبارات الإسرائيلية في مواجهة حماس

الاثنين 4 ديسمبر 2023 09:25 ص

من الملاحظ أن إسرائيل لم ترد على هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، ولم يكن لديها القدرة على الانتشار للرد، ولم تكن لديها أيضاً القدرة الاستخبارية لمنع ما حدث.

هكذا تحدث رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب مايك تيرنر (جمهوري من ولاية أوهايو) الأحد، في حوار مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية ونشر تفاصيلها موقع "ذا هيل"، وترجمه "الخليج الجديد"، لافتا إلى أنه "من المذهل رؤية الفجوات في معلومات إسرائيل الاستخباراتية التي سبقت الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما شنت حماس هجوماً مفاجئاً على المستوطنات الإسرائيلية".

وأضاف: "أعتقد أن ما رأيته كان مجرد رفض عام من قبل إسرائيل ومجتمع الاستخبارات الإسرائيلي لاحتمال وجود هذا المستوى من التهديد، والذي يؤدي في الواقع إلى الانهيار الكامل الذي حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول".

وتابع: "لقد كان من المدهش أن يعمل مجتمع استخباراتنا الآن بشكل وثيق مع مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي ويرى الفجوات الموجودة لديهم.. ومن الواضح أن هذا كان من الممكن أن يكون تحيزًا مؤسسيًا أدى إلى رفضه، لكن الجانب الآخر الذي جعل هذا خطيرًا للغاية، هو أنه حتى عندما بدأ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، لم ترد قواتهم، ولم يكن لديهم القدرة على الانتشار للرد، وليس فقط القدرة الاستخباراتية على منع ذلك".

ومع ذلك، كشف تيرنر، أنّ الولايات المتحدة تساعد الاستخبارات الإسرائيلية في تعقب قادة "حماس"، ولكنه أكد أنّ الولايات المتحدة أصبحت انتقائية بشأن المعلومات التي يتم مشاركتها مع أقرب حلفائها في الشرق الأوسط.

وقال: "من المؤكد أن الولايات المتحدة تساعد في تحديد موقع قيادة حماس، بينما تتحرك إسرائيل للقضاء على الحركة، ولكنها حذرة بالنسبة للمعلومات التي يتم تقديمها".

وتابع أنّ "القدرة على البحث لمحاولة تحديد هوية شخص معين وتقديم معلومات عن موقعه وعملياته، وتوجيه العملية فعليًا هو شيء واحد".

وأضاف: "مدير وكالة المخابرات المركزية ( ويليام بيرنز) كان واضحًا جدًا في أننا لا نوفر فقط إمكانية الوصول المباشر إلى معلوماتنا الاستخبارية.. وهذا يمنحنا بالتأكيد القدرة على توخي الحذر".

وأشاد تيرنر بمدير وكالة المخابرات المركزية بيرنز.

وقال: "لقد تلقيت للتو إحاطة من بيرنز، الذي عاد لتوه من الشرق الأوسط، لقد كان يعمل بجد".

وتابع: "إنه يقوم بعمل رائع في التفاوض من أجل إطلاق سراح الأسرى، وكذلك في محاولة التأكد من أن أجهزة استخباراتنا تعمل بشكل وثيق مع إسرائيل لمحاولة سد بعض تلك الفجوات التي من الواضح أنها موجودة".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، نشرت تحقيقا الأسبوع الماضي، قالت فيه إن الجيش الإسرائيلي كان على علم بخطط "حماس"، قبل أكثر من عام، وذلك بعد تحليلات استخبارية، لكنه تجاهل الأمر واصفا الخطط بـ"الخيالية".

إلا أن الضابط بالجيش الإسرائيلي الكولونيل جونثان كونريكوس، قال في بث حي على موقع "إكس" (تويتر سابقا): "من السخيف أن يتم الترويج لنظرية المؤامرة.. يمكنني أن أنفي إمكانية حدوث هذا الأمر".

لكن الضابط الإسرائيلي أقر أيضا "بفشل الجيش الإسرائيلي في الاضطلاع بالمهمة التي يجب أن يقوم بها، ألا وهي توفير الحماية والأمن للإسرائيليين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فشل إسرائيل سيناتور أمريكي استخبارات حماس أمريكا معلومات استخباراتية

كيف حولت حماس شوارع غزة إلى متاهة مميتة لجنود الاحتلال الإسرائيلي؟