يلتقي الشيخ تميم ويحضر قمة الخليج.. أردوغان يزور قطر لترؤس اللجنة الاستراتجية بين البلدين

الاثنين 4 ديسمبر 2023 10:11 ص

يترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا المقرر عقده بين البلدين، الإثنين، في العاصمة الدوحة.

ووفق دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، فإن أردوغان سيقوم بزيارة رسمية إلى قطر يومي 4 و5 ديسمبر/تشرين الأول، تلبية لدعوة من الشيخ تميم.

ولفت البيان إلى أن اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا سيعقد اليوم في الدوحة برئاسة الرئيس أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم.

وسيتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات التركية القطرية بكافة جوانبها ومناقشة سبل تعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ويأتي الاجتماع التاسع للجنة، بالتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين قطر وتركيا في 1973.

ومن المنتظر أن يتم خلال المباحثات مع قطر الشريك الاستراتيجي لتركيا، تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعالمية في مقدمتها الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي إطار الزيارة، سيحضر أردوغان أيضًا القمة الرابعة والأربعين لمجلس التعاون الخليجي، التي ستعقد الثلاثاء، بدعوة من أمير قطر، بصفته رئيسا للدورة الحالية لمجلس التعاون.

وتشهد العلاقات التركية القطرية أفضل أوقاتها على مختلف الصعد، السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، وسط تقارب كبير سجله البلدان منذ العقد الماضي.

ووفق السفير القطري لدى تركيا محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، فإن الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية القطرية التركية العليا، "فرصة لبحث تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وبحث القضايا الإقليمية والدولية".

ولفت إلى أن "مثل هذه الاجتماعات، تشكل فرصة لمناقشة العلاقات الثنائية بجميع أبعادها، وتبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة، المدرجة في جدول الأعمال المشترك".

وأضاف السفير: "أحرزت علاقات البلدين تقدما كبيرا منذ تأسيسها وتوّجت بتوقيع الشراكة الاستراتيجية، تلبية لما تعكسه العلاقة النموذجية بين البلدين".

وعن المواقف المشتركة بين البلدين، قال السفير القطري إن "الدولتين حافظتا على موقفهما القوي ضد التحديات الإقليمية التي واجهتهما في السنوات الماضية، وتمكنتا من التغلب على الصعوبات من خلال العمل في تعاون وثيق، باعتبارهما دولتين صديقتين وشقيقتين".

وحسب بيانات رسمية سابقة، عقد أردوغان والشيخ تميم، أكثر من 30 قمة مشتركة منذ عام 2014.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين في ديسمبر/ كانون الأول 2014، وتعقد اجتماعاتها كل عام على أعلى مستوى، وهي آلية للتشاور حول العلاقات القطرية التركية، وتمثل أحد أهم مؤشرات العلاقات الثنائية المكثفة والقوية.

ونتج عنها ما يزيد عن 80 اتفاقية في جميع المجالات، تسهم في تعزيز وإثراء العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين.

وفي ظل العلاقات المتطورة بين البلدين، أصبحت تركيا من أكثر الدول الجاذبة للاستثمارات القطرية في عدة مجالات.

وسجل التبادل التجاري بين البلدين نموا بنحو 17% في 2022، ليبلغ نحو 2.2 مليار دولار، مقارنة بعام 2021، حيث بلغ 1.8 مليار دولار.

وحسب إحصائيات الملحقية التجارية بالدوحة، هناك ما يزيد عن 700 شركة تركية تعمل في قطر بمختلف القطاعات، بجانب 200 شركة قطرية تعمل في مجموعة واسعة من القطاعات في تركيا.

وزادت استثمارات قطر المباشرة في تركيا بشكل كبير بـ33.2 مليار دولار، بينما بلغت قيمة المشاريع التي نفذتها شركات الانشاءات التركية بالبنية التحتية في قطر 22 مليار دولار أمريكي.

وفي مجال السياحة، وصل عدد الزائرين القطريين لتركيا نحو 30 ألفا في 2016، ثم تزايد في 2019 إلى نحو 110 آلاف، بينما وصل العام الماضي إلى أكثر من 150 ألفاً.

كما أسس البلدان مجلس الأعمال التركي القطري، ويعقد اجتماعاته بشكل دوري بين هيئة العلاقات الاقتصادية الدولية (DEİK) ونظيرتها القطرية جمعية رجال الأعمال القطرية (QBA).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر أردوغان الشيخ تميم علاقات استراتيجية تعاون ثنائي قمة الخليج