إسرائيل المهدّدة من حزب الله تبحث عن حلٍ للشمال الفارغ

الاثنين 4 ديسمبر 2023 01:51 م

"إسرائيل المهدّدة من جانب حزب الله، تبحث عن حلٍ للشمال الفارغ".. بهذه الكلمات تناول تقرير لوكالة "بلومبرج"، وترجمه "الخليج الجديد"، عودة التصعيد الأمني إلى شمالي فلسطين المحتلة على الحدود مع لبنان.

وقدّمت الوكالة مثالاً على مستوطنة "المنارة" الإسرائيلية، واصفةً إياها بـ"المهجورة" إلى حد كبير، بعد فرار سكانها، ضمن عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين هجروا منازلهم، في المناطق الشمالية لدولة الاحتلال، والمحاذية لجنوب لبنان، بفعل الهجمات المتتالية لـ"حزب الله"، التي تزامنت وتضامنت مع حرب غزة.

وبينما يتركز اهتمام العالم على استئناف القتال بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزّة، فإنّ المستوطنة تسلط الضوء على مشكلةٍ مقبلة لـ"إسرائيل المُحاصرة"، وهي كيفية جعل عشرات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من المنطقة يعودون عندما يكون هناك تهديد وجودي في الأفق عبر الحدود.

وقالت الوكالة، إنّ "أي شخصٍ ينتقل إلى المستوطنة سيصاب"، مؤكدةً أنّ المستوطنين الذين غادروا مستوطنات شمالي فلسطين المحتلة ليس لديهم أمنٌ فعلي ولا شعور بالأمن للعودة.

ونقلت الوكالة عن نقيب دبابة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، قوله إنّه "من أجل السماح للمستوطنين بالعودة، يجب أن يكون لدينا مؤشر واضح من حزب الله في لبنان، بأنّهم لا ينوون مهاجمة الناس".

وأربكت هذه القضية إسرائيل، منذ أن حاربت "حزب الله" اللبناني في عام 2006، حسب ما أشارت الوكالة، لتؤكّد أنّه مع ذلك، وصل الشعور بعدم الاستقرار لدى سكان المستوطنات الإسرائيلية التي تصطفّ على الحدود اللبنانية إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، منذ تدفق مقاومي حركة "حماس" من غزّة إلى مستوطنات غلافها في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبحسب الوكالة، فإن أغلب الذين يعانون من هجمات "حزب الله" هم سكان الكيبوتسات (المستوطنات)، ممن يمارسون الأنشطة الزراعية، حيث بدأت مظاهر التوتر عام 2006 بالتزامن مع الحرب بين إسرائيل والميليشيا والتي استمرت لمدة 34 يومًا.

ومنذ ذلك الحين، سعت الحكومة الإسرائيلية لطمأنة السكان ومنح العمال حوافز للعودة إلى أعمالهم في الشمال، بحسب ما نقلت الصحيفة.

وقال النقيب في جيش الاحتلال، أنّ "حزب الله خطّط لسنوات للقيام بشيءٍ مشابه جداً في الشمال"، للهجوم الذي نفذته حركة "حماس" على مستوطنات غلاف غزّة.

ولفتت الوكالة إلى أنّ الوجود العسكري الإسرائيلي على الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة من غير المرجح أن يُقنع الإسرائيليين الذين يعيشون في المنطقة بالعودة إلى المستوطنات.

إضافةً إلى هذا الوجود، وفق الوكالة، لن يُقلّل من التهديد الذي تشكله أسلحة "حزب الله"، التي وصفتها بأنّها "الأكثر تقدماً"، والتي تشمل الصواريخ التي يمكن أن تصل إلى مناطق بعيدة، مثل: إيلات على الطرف الجنوبي الشرقي لإسرائيل، بحسب وصف الصحيفة.

وبينما أحجمت إسرائيل، التي تشعر بالقلق إزاء رد فعل المجتمع الدولي، عن القيام بعمليات برية وقائية لكل من غزة ولبنان لسنوات، فإن هجوم حماس غيَّر تلك الحسابات.

وبمجرد أن تحقق أهدافها في غزة المتمثلة في القضاء على "حماس" وتحرير الأسرى المتبقين، ستتغير الأمور، بحسب إيال هولاتا، مستشار الأمن القومي السابق في الحكومة الإسرائيلية.

قال هولاتا إن "القيام بما نحتاج إليه في غزة أمر صعب بما فيه الكفاية.. لا نحتاج لأن نجد أنفسنا متشابكين على جبهتين".

وتابع: "لن أقترح على أي حكومة إسرائيلية الانتظار مرة أخرى.. أعتقد أننا بحاجة إلى التحرك قبل أن يحدث لنا ذلك"، داعيًا إلى "منع مذبحة أخرى للمدنيين في أي جزء من إسرائيل".

وختم التقرير بالقول إنه "من غير الممكن للسكان، الذين تتكفل الحكومة بنفقات إقامتهم في مناطق بعيدة عن التهديد، العودة في ظل غياب الأمن.. ولا يبدو أن بحوزة إسرائيل حلولًا في المنظور القريب".

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل لبنان جنوب لبنان حزب الله

كنائس بيت لحم تستعد لاحتفالات عيد الميلاد بمغارة من ركام المباني

حزب الله يعلن استشهاد 3 من مقاتليه وتنفيذ عمليات ضد إسرائيل

"حققت إصابات مباشرة".. حزب الله يعلن استهداف مواقع وتجمعات عسكرية إسرائيلية حدودية