انطلاق معرض إيديكس 2023 للصناعات الدفاعية في مصر

الاثنين 4 ديسمبر 2023 01:53 م

انطلقت الإثنين، فعاليات النسخة الثالثة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية معرض (إيديكس 2023)، والذي تستضيفه مصر، بمشاركة 400 عارض وأكثر من 100 دولة.

ومعرض "إيديكس 2023" الحائز على جوائز هو الحدث الدفاعي والأمني الوحيد الذي يغطي أفريقيا والشرق الأوسط، المقام في الفترة بين 4 و7 ديسمبر/كانون الأول، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية (شرقي القاهرة)، يعد فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة في مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية.

كما يوفر المعرض فرصة لمشاهدة أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة عبر الأرض والبحر والجو.

وشاركت أكثر من 350 شركة من حوالي 40 دولة في النسخة الأولى من معرض في عام 2018، والذي يقام مرة كل عامين.

وفي نسخة عام 2021 من معرض إيدكسن كانت هناك أجنحة من 21 دولة ومنصات لحوالي 400 شركة من 42 دولة.

ويشهد المعرض هذا العام، في نسخته الثالثة، حضور أكثر من 400 عارضًا من جميع أنحاء العالم، لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، وحضور العديد من الوفود العسكرية والزائرين لهذا المعرض الذي يحظى بشهرة عالمية في ذلك المجال .

وحرصت العديد من كبرى الشركات المصنعة للمعدات العسكرية في العالم على تأكيد مشاركتها كجهات راعية لمعرض "إيديكس 2023".

ويتم تنظيم المعرض من قبل شركة (AWE) الشركة الدولية الرائدة في تنظيم الأحداث الدولية الكبرى، بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارة الإنتاج الحربي المصريتين، والهيئة العربية للتصنيع (حكومية).

وتم دعوة وفود عسكرية رفيعة المستوى أكثر من 100 دولة لزيارة المعرض.

ويضم المعرض 22 جناحًا دوليًا من الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبرازيل ورومانيا وجمهورية التشيك وصربيا وسلوفاكيا وبلغاريا وأوكرانيا وكازاخستان وباكستان وأرمينيا والبوسنة والهرسك بالإضافة إلى مصر.

ويضم "إيديكس 2023"، عددا من كبرى الشركات المتخصصة في كافة المجالات المتعلقة بأنظمة الدفاع والأمن، وعلى رأسها المركبات البرية والدفاع الجوي، والدفاع الساحلي وبناة السفن والصيانة والإصلاح، والأمن السيبراني، وأنظمة الصواريخ والأنظمة الذاتية وغير المأهولة، والقفز بالمظلات والإنزال الجوي.

كما يضم شركات مرتبطة بالاتصال عبر الأقمار الصناعية، وأنظمة البحث والإنقاذ، وأنظمة المراقبة والمعدات التكتيكية ومعدات التدريب والمحاكاة، وغيرها من القطاعات، مما يوفر فرصة للاطلاع على أحدث الابتكارات في مختلف المجالات من خلال المعرض .

وفى هذا الصدد، أكد القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، على تطلع مصر لاستقبال أهم الرواد فى صناعة الأنظمة الدفاعية على مستوى العالم.

كما أشار إلى أن المعرض يأتي لفتح آفاق جديدة من التعاون بين مصر ومختلف دول العالم في مجال الصناعات العسكرية، حيث أصبح معرض "إيدكس" مظلة دولية فاعلة لاستعراض أحدث منظومات الصناعات العسكرية والدفاعية والتكنولوجية في العالم.

ولفت إلى أن مصر كانت ولا تزال نقطة التلاقي لكافة شعوب الإنسانية المحبة للخير والسلام من أجل توحيد الجهود واحتواء وتيرة الصراعات لإرساء السلام وصياغة حاضر مشترك ننعم فيه بالعيش الآمن المبني على المحبة وتحقيق المصالح المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيديكس صناعات دفاعية مصر معرض