حماس تعلن تأسيس "طلائع طوفان الأقصى" للمقاومة من لبنان

الاثنين 4 ديسمبر 2023 03:03 م

أعلنت حركة حماس في لبنان، الإثنين، تأسيس "طلائع طوفان الأقصى"، ودعت الشباب من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى الالتحاق بها، ليكونوا ضمن "طلائع المقاومة".

وذكرت الحركة، في بيان، إن قرارها يأتي "تأكيدًا على دور الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والمشروعة، واستكمالاً لما حققته عملية (طوفان الأقصى)، في قطاع غزة".

وأكدت الحركة أن الإعلان عن تأسيس "طلائع المقاومة" جاء "انتصارا لصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته، وما قدمه من صمود وتضحيات".

وأشارت حماس إلى أنها تهدف كذلك إلى "إشراك الرجال والشباب في مشروع مقاومة الاحتلال والاستفادة من طاقات وقدرات أبناء الشعب الفلسطيني، العلمية والفنية، في لبنان".

و"طوفان الأقصى" هو اسم العملية النوعية التي قامت بها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، انطلاقا من قطاع غزة في مستوطنات وقواعد الاحتلال الإسرائيلي المحيطة به، وأسفرت عن مقتل أكثر من 1200 إسرائيلي، وأسر نحو 240.

وكانت عناصر من القسام قد نفذت عددا من عمليات الاشتباك وإطلاق الصواريخ انطلاقا من الحدود اللبنانية باتجاه إسرائيل منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوردت تقارير إسرائيلية، نشرتها صحيفتي "يديعوت أحرونوت" و"تايمز أوف إسرائيل" في وقت سابق، أن حماس قررت عام 2014 إنشاء وحدة قتالية جديدة في لبنان، من أجل "فتح جبهة إضافية ضد إسرائيل في النزاعات المستقبلية"، مشيرة إلى أن أول هجوم من قبل هذه الوحدة على إسرائيل جاء خلال الحرب التي استمرت 11 يوما بين إسرائيل وحماس في شهر مايو/أيار 2021، عندما أطلقت 4 صواريخ على شمال إسرائيل من لبنان.

ولفتت التقارير إلى أن مركز الوحدة الجديدة هو مدينة صور، جنوبي لبنان، وأن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، هو المكلف بقيادتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حماس لبنان طوفان الأقصى طلائع طوفان الأقصى