بالزمان والمكان.. تفاصيل إصابة صاروخ للمقاومة "قاعدة نووية" إسرائيلية 

الاثنين 4 ديسمبر 2023 09:59 م

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن أحد الصواريخ التي أطلقتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس على إسرائيل خلال اليوم الأول لعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم أصاب قاعدة "سدوت ميخا" وسط إسرائيل، التي تحتوي على صواريخ يعتقد أنها ذاته قدرات نووية. 

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من أن الصواريخ الموجودة في القاعدة نفسها لم تُصب، إلا أن الإصابة تسببت في نشوب حريق اقترب من منشآت تخزين الصواريخ وغيرها من الأسلحة الحساسة. 

ونقلت الصحيفة عن هانز كريستنسن مدير مشروع المعلومات النووية التابع لاتحاد العلماء الأمريكيين، قوله إنه يقدر أن القاعدة الإسرائيلية تضم على الأرجح ما بين 25 إلى 50 قاذفة صواريخ ذات قدرة نووية في القاعدة. 

ورجح كريستنسن أن يكون قد تم الاحتفاظ بهذه الرؤوس الحربية في مكان منفصل بعيدًا عن القاعدة، وبالتالي لم تكن مهددة أثناء الهجوم. 

وذكرت الصحيفة أن الهجوم الذي لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا على القاعدة "هو أول مثال معروف لاستهداف المسلحين الفلسطينيين موقعاً يشتبه في أنه يحتوي على أسلحة نووية إسرائيلية". 

ولفتت الصحيفة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانوا يعرفون تفاصيل ما كانوا يستهدفونه، بما يتجاوز كون القاعدة مجرد منشأة عسكرية". 

واعتبرت الصحيفة أن استهداف أحد المواقع العسكرية "الأكثر حساسية في إسرائيل" يُظهر أن نطاق أحداث 7 أكتوبر ربما كان أكبر مما كان معروفًا من قبل، وأن الصواريخ يمكن أن تخترق المجال الجوي حول الأسلحة الاستراتيجية الإسرائيلية الخاضعة لحراسة مشددة. 

لفتت الصحيفة إلى أن صور الأقمار الصناعية الحديثة تظهر أن إسرائيل أقامت سواتر ترابية وحواجز حول المواقع العسكرية بالقرب من موقع سقوط الصاروخ، فيما يبدو أنها "أدركت التهديد بشن هجمات صاروخية على سدوت ميخا واستجابت له".  

وحددت الصحيفة، الهجوم، عبر تتبع صور للحريق الناجم عن سقوط الصاروخ على القاعدة، باستخدام الأقمار الصناعية العامة لوكالة ناسا للكشف عن حرائق الغابات، قائلة إنه "لم يكن هناك حريق لأي سبب بنفس الحجم في القاعدة منذ عام 2004 على الأقل".  

كما استندت في تحليلها إلى أدلة أخرى على الهجوم في صور الأقمار الصناعية المتاحة للجمهور، وسجلات الإنذار الصاروخي ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي كشفت أيضًا عن الجهود المبذولة لمكافحة حرائق الغابات التي أشعلها الصاروخ الذي سقط. 

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن صاروخ المقاومة أصاب القاعدة التي تقع على بعد 25 ميلاً شمال شرق غزة و15 ميلاً غرب القدس، في حوالي الساعة العاشرة صباحاً. 

وأظهرت المزيد من صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في الساعات التي تلت الغارة الانتشار السريع للحريق وجهود رجال الإطفاء الإسرائيليين لوقف انتشاره.  

كما شوهدت طائرتان على الأقل لمكافحة الحرائق وشرائط من مثبطات الحريق الحمراء بالقرب من النار. 

وقال ديكر إيفليث، الباحث في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، الذي قام بتحليل الصور، للصحيفة، إنه يبدو أن "المسارات تم إنشاؤها بواسطة مركبات مكافحة الحرائق مع التأكد من عدم اقتراب النار من منصات الإطلاق". 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

قاعدة نووية صاروخ للمقاومة حركة حماس طوفان الأقصى

قنص 6 جنود وتدمير آليات.. المقاومة تواصل التصدي لتوغلات إسرائيلية في غزة