استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

بين المقاربتيْن العسكرية والإنسانية للعدوان

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 05:44 ص

بين المقاربتيْن العسكرية والإنسانية للعدوان

الفصل بين المقاربة العسكرية والمقاربة الإنسانية ضروري، لأنّ الصورة الكلية اليوم هي حرب إبادة وجريمة إنسانية كبرى بالدرجة الرئيسية والأولى.

هذا الجانب البشع الخطير يمثّل جوهر المشروع الإسرائيلي في الحرب على غزّة والعمل المستمر على تهجير شعب فلسطين، في قطاع غزّة أو الضفة الغربية.

المقاربة العسكرية مهمّة، لكن لا تغني عن المقاربة الإنسانية للعدوان على غزّة، في حربٍ غير متكافئة ولا عادلة، وتفتقر إلى أسس الأخلاق والقانون في الصراعات العسكرية.

لا تغني المقاربة العسكرية عن بناء رواية إعلامية فلسطينية وعربية وإنسانية تركز على حجم العدوان وحرب الإبادة والتطهير العرقي والتدمير وقتل المدنيين بعشرات الآلاف وتهجير مئات الآلاف.

* * *

ما أظهرته كتائب القسّام من عبقرية عسكرية في عملية طوفان الأقصى (7 أكتوبر) سيدرّس في أهم الكليات العسكرية وأكبرها. وبلا شك، إنّ تكتيكات الكتائب العسكرية والمواجهة الحالية في حرب العصابات مع الآلة العسكرية التدميرية الإسرائيلية تسجّل لها، ويتوافر على قدر كبير من التضحية والإبداع والعمل الدؤوب والصبر في مواجهة ليس فقط أعتى الخبراء العسكريين الإسرائيليين، الذين يفتخر بهم الكيان الصهيوني بصورة مستمرّة، بل حتى الخبراء العسكريين الغربيين الذين يساندونهم، ويقدّمون لهم النصائح منذ بداية العدوان.

هذه المقاربة العسكرية مهمّة، لكنها لا تغني عن المقاربة الإنسانية للعدوان على غزّة، في حربٍ غير متكافئة ولا عادلة، وتفتقر إلى أسس الأخلاق والقانون في الصراعات العسكرية، ولا تغني عن أهمية بناء الرواية الإعلامية الفلسطينية والعربية والإنسانية على التركيز على حجم العدوان وما يقوم به من حرب إبادة وتطهير عرقي وتدمير كامل للمدن وقتل المدنيين بعشرات الآلاف وتهجير مئات الآلاف.

فهذا الجانب البشع الخطير هو الذي يمثّل جوهر المشروع الإسرائيلي في الحرب على غزّة، والعمل المستمر على تهجير السكان الفلسطينيين، سواء في قطاع غزّة أو الضفة الغربية أو حتى من يمتلكون اليوم الجنسية الإسرائيلية، لكنهم يعامَلون بمنظور ديني هويّاتي معادٍ لهم.

من الضروري أن تكون الصورة واضحة. إننا لا نتحدّث هنا عن جيوش متوازية، ولا عن قوات عسكرية متوازنة، بل عن مسار مختلف تماماً. فالجيش الإسرائيلي يصبّ جام غضبه على المدنيين والأبرياء والأطفال والنساء، ويخوض حروباً في المستشفيات والمدارس، ويهدم البنية التحتية كاملة، ويقوم، عامداً متعمّداً بصورة معلنة، وبتواطؤ من الإدارة الأميركية وبعض الحكومات الغربية بتهجير الفلسطينيين من بيوتهم، ويعلن اليوم خطّة اجتياح عسكري لجنوب غزّة بموازاة استكمال السيطرة على شمال غزّة، ما يعني بالضرورة أنّ نيات التهجير القسري ما زالت قائمة، والفيتو الأميركي على التهجير هو لذرّ الرماد في العيون.

بوضوح أكثر، الانتصار في الحرب المعنوية والرمزية للمقاومة مهم، في الجانب العسكري، لكن ذلك من المفترض تأطيره في السياق الموضوعي الصحيح، ضمن معادلة موازين القوى الظالمة، وأن لا يكون على حساب الصورة الكبرى اليوم، حتى لا يُمرَّر المخطّط الأكبر بذريعة الصورة العسكرية الباسلة والفدائية لمقاتلي القسام، ولصمود أهالي غزّة، بخاصة الذين لا يزالون في مدينة غزّة ومخيمات الشمال وسط هذا الجحيم الكبير.

تأسست الرواية الإسرائيلية العالمية على قاعدة أنّ حركة حماس هي "داعش"، وأن إسرائيل تريد أن تحمي المدنيين، وكانت هذه الرواية هي السائدة في البدايات، لكن الأمور تغيّرت بصورة إيجابية ومهمة ونوعية في المراحل التالية، وخسرت إسرائيل الحرب الإعلامية والأخلاقية أمام العالم، حتى إنّ التقارير تشير بوضوح إلى انزعاج الدبلوماسيين الأميركيين من تدهور سمعة أميركا في العالم، بسبب هذا الدعم الفاضح لعدوان إسرائيل الهمجي، وهي الصورة الحقيقية لما يحدث، إنها حرب إبادة وجريمة ضد الإنسانية وقتل للأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين، لتحقيق أهداف سياسية بالأساس، مرتبطة برؤية يمين إسرائيلي ديني ومحافظ متطرّف.

لقد أظهر تقرير جديد لمعهد السياسة والمجتمع مع مؤسّسة مكانة 360 عبر تحليل 40 ألف تفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمن يصفون أنفسهم بأنهم خبراء عسكريون وأمنيون، أنّ هنالك تحوّلات مهمة على صعيد الرواية العالمية، بالرغم من أن ثلثي التفاعلات كانت في الولايات المتحدة وبريطانيا المؤيدتين للعدوان الإسرائيلي.

ثمّة اتجاه من المثقفين العرب يتخوف من التركيز على الصورة الإنسانية، ويرى ضرورة التركيز على المقاومة المسلحة، حتى لا يثار الرعب والهلع في قلوب الناس، وهو توجّه خاطئ، لأنّ الفصل بين المسارين أولاً ضروري، ولأنّ الصورة الكلية اليوم هي حرب إبادة وجريمة إنسانية كبرى بالدرجة الرئيسية والأولى.

*د. محمد أبورمان باحث في الفكر الإسلامي والإصلاح السياسي، وزير أردني سابق.

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة فلسطين العدوان تهجير المشروع الإسرائيلي المقاربة الإنسانية المقاربة العسكرية طوفان الأقصى كتائب القسام عبقرية عسكرية حرب العصابات الكيان الصهيوني