انتشار الأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين جنود الاحتلال بغزة

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 07:13 ص

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن قوات الاحتلال في قطاع غزة تواجه ارتفاعا في حالات الإصابة بالأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين الجنود، نتيجة انتشار خطير لبكتيريا "الشيغيلا".

وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، أن قوات جيش الاحتلال في غزة واجهت "ارتفاعا غير عادي" في هذه الحالات المرضية بصفوف الجنود خلال الأسابيع الأخيرة، وأجلت 18 جنديا من غزة إلى قاعدة تدريب اللواء لتلقي العلاج الطبي بعد إصابتهم بمرض الدوسنتاريا، الناتج عن الإصابة ببكتيريا الشيغيلا.

وأضافت أن الإسهال والقيء أهم أعراض الدوسنتاريا، مشيرة إلى أن الأطباء أرجعوا تفشيها بين الجنود إلى انعدام نظافة بعض التبرعات الغذائية من الجمهور، حيث دأبت العديد من المطاعم والإسرائيليين إلى إرسال الطعام لجنود الاحتلال مجانا.

ونوهت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال أرسل فريقا لتنظيف المنطقة التي كان يقيم فيها الجنود، فيما قال متحدث باسم الجيش إن "هذه حادثة لمرة واحدة أصيب فيها حوالي 18 جنديا بأمراض معوية، وتم إجلاء المقاتلين من قطاع غزة وتلقوا الرعاية الطبية وفقا لذلك".

وتسبب بكتيريا الشيغيلا حالة من الزحار (التهاب معوي)، كما تسبب في كثير من الحالات إسهالا شديدا وارتفاعا في درجة الحرارة، وهو مرض خطير للغاية، وقد تفشى بين جنود الاحتلال في غزة، وتتم العدوى من خلال الاتصال المباشر بين شخص وآخر أو من خلال الطعام.

وبحسب  مدير وحدة الأمراض المعدية في مستشفى أسوتا العام في أسدود، تال بروش، فإن تفشي هذه البكتيريا لها عواقب عملياتية "إذا كان هناك 10 جنود في سرية مشاة يعانون من حمى تصل إلى 40 درجة ويعانون من الإسهال كل 20 دقيقة، فإنهم غير صالحين للقتال ويعرضون أنفسهم للخطر".

وتنقل الصحيفة عن أحد الجنود المتواجدين في غزة قوله بأن الجزء الأكبر من الأغذية في وحدته التي يخدم بها تأتي من التبرعات الغذائية، مشيرا إلى أن "طعام العسكريين غير صالح للأكل".

وفي سياق متصل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن 2000 جندي تلقوا مساعدة الطب النفسي منذ عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينهم 200 خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من العملية البرية في قطاع غزة التي بدأت يوم 27 من الشهر نفسه.

وأضافت أن ما بين 75 إلى 80% من المجندين الذين تم تصنيفهم مصابين في المعركة تمكنوا من العودة إلى صفوف وحداتهم في الميدان ومواصلة مشاركتهم.

وبحسب الهيئة، فإن تعريف المصاب "نفسيا" في أرض المعركة هو الجندي الذي تعرض لحدث مثل إطلاق نار أو مواجهة أو إصابة أو كان شاهدا لإصابات خطيرة ومشاهد خطيرة لآخرين، ما أدى إلى تراجع في مستوى أدائه.

وأضافت أنه يمكن أن يتجلى الضرر على المستوى الوظيفي في ردود الفعل لدى الجندي المصاب مثل الانزواء أو الصمت أو القلق أو التوتر أو الشعور العام الصعب الذي يلازم الجندي في مثل هذه الحالات.

المصدر | الخليج الجديد + يديعوت أحرونوت

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى غزة حماس التسمم الغذائي

صحة الاحتلال توثق دخول 10 آلاف و584 إسرائيليا مصابا للمستشفيات

ارتفع العدد إلى 7 خلال اليوم.. إسرائيل تعلن مقتل 3 جنود جدد جنوب غزة